ليبيا.. المصرف المركزي لـ”برقة” ومفوضية الانتخابات تعاني من نقص الأعضاء

النباحثات الليبية في بوزنيقة المغربية مصدر الصورة/ سائل نيوز
0

قال بدر علي سليمان العقيبي، أحد المشاركين في مفاوضات بوزنيقة المغربية، إن التوافق المُحرز بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة بخصوص المناصب القيادية في المؤسسات السيادية يشكل بداية انفراج الأزمة في ليبيا.

موضحاً بحسب “العربية” أن هذا الاتفاق سيساهم في تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، فضلاً عن تسهيل مهمة المبعوثة الأممية، والتي بدورها دعت فرقاء ليبيا لاجتماع في جنيف الأسبوع المقبل.

وأوضح العقيبي أن المشكلة التي واجهتهم في المفاوضات متعلقة بمصرف ليبيا، حيث قال ” المشكلة الكبيرة كانت مصرف ليبيا المركزي. وضعنا معايير، وسيذهب هذا المنصب إلى مرشح عن إقليم برقة“.

وأضاف: “ستنتهي مشاكل المقاصة والمعاناة والتضييق على مصارف بنغازي، وسيعود المصرف لخدمة الليبيين ولسيادتهم الوطنية وستنتهي جميع الممارسات السابقة”.

وفي سياق متصل قال النائب عبد السلام شوها، أن المفاوضات في بوزنيقة كانت إيجابية جداً، سعت لتأسيس مرحلة جديدة في ليبيا، وعملت على توحيد المؤسسات والسلطتين التنفيذية والتشريعية.

كما أوضح شوها أن مفوضية الانتخابات تعاني من نقص حاد نسبة لاستقالة عدد من الأعضاء، منوهاً إلى أنه سيتم اختيار رئيس وأعضاء للمفوضية.

وفي سياق آخر، أكد رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج اليوم الأحد بأن حكومته ستعمل ما بوسعها لإنجاح استحقاق الانتخابات المزمع إجراءها خواتيم العام الجاري.

وزار السراج اليوم الأحد مقر مفوضية الانتخابات في العاصمة الليبية طرابلس، وفقًا لموقع قناة (العالم).

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوفاق عبر صفحته بفيسبوك بيانًا، أكد خلاله متابعة السراج للتجهيزات والترتيبات من قبل المفوضية لإنجاح الاستحقاق الانتخابي.

والتقى السراج مع رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح وعدد من أعضاء المفوضية، حيث تمت مناقشة التحضيرات التي تجريها المفوضية حول الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتناول اللقاء الجوانب المادية والفنية المتعلقة بالانتخابات وفرص التعاون التي ستقوم بها المفوضية مع مكاتب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكيفة الاستفادة من دعم تلك الجهات.

وأكد السراج على أهمية أن تجرى الانتخابات وفق المعايير الدولية وفق عملية رقابة وتنظيم للوائح الخاصة بتسجيل الناخبين حسب الدائرة الانتخابية.

وتناولت الزيارة التي أجراها فايز السراج ، جولة في مقر مفوضية الانتخابات للتعرف على المرافق والنواقص، مؤكدًا استعداد حكومته لتوفير الإمكانيات للمفوضية حتى تؤدي عملها بكفاءة عالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.