ليبيا تُسجل “905” إصابة جديدة بفيروس كورونا

كورونا في ليبيا مصدر الصورة/ الوفد
0

كشف المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، عن تسجيله 905 إصابة جديدة بفيروس كرورنا المستجد، وثلاث حالات وفاة جراء الفيروس.

كما أفاد المركز أن طرابلس سجلت أعلى حصيلة إصابات، حيث سجلت 392 حالة، بحسب “قناة ليبيا 24”.

هذا وقد وصل إجمالي الإصابات في ليبيا إلى 152.510 إصابة، والوفيات إلى 2.513 حالة وفاة، منذ بدء الجائحة شهر مارس من العام الماضي.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة التونسية عن تشديد الإجراءات الخاصة بالليبيين القادمين إلى تونس، بسبب كورونا.

وجاء قرار تونس بعد أن أعلنت ليبيا ظهور حالات إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من الفيروس في ليبيا، بحسب “بوابة الوسط”.

هذا وقد قال أحد المسؤولين التونسيين “ستتم مراقبة الوافدين، عبر المعبر بمعتمدية بن قردان في الولاية، أو بمختلف المصحات التي يتوجهون لها للعلاج”.

وفي السياق سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، الأسبوع الماضي، 23 إصابة بسلالة كورونا البريطانية المتحورة، وهي المرة الأولى التي يرصد فيها هذا التحور في البلاد.

وأصدر المركز في ليبيا بيان قال فيه إن “فريق خبراء بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس قام بإجراء اختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحور لفيروس كورونا المستجد المعروف بطفرة لندن”.

وأكمل أنه “تبين من خلال الكشف على 88 عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن 23 عينة كانت من النوع الجديد المتحور المعروف بطفرة لندن، أي بنسبة 26% من إجمالي العينات.

وبذلك تم تأكيد وجود هذا النوع معمليا لأول مرة في ليبيا مع الأخذ في الاعتبار بأن هذا النوع يتصف بسرعة الانتقال”.

واضاف أن “اكتشاف هذا النوع يدعو للقلق بسبب توقع ظهور موجه وبائية واسعة الانتشار وخيمة العواقب، خاصة في ظل ما نشهده من تراخ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية، وفقا لموقع روسيا اليوم.

الجدير بالذكرأن ليبيا تشهد ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بفيروس كورونا منذ بداية شهر سبتمبر الماضي، حيث بلغت أعلى حصيلة للإصابات 1639 يوميًا.

وكانت السلطات الصحية في البلاد، قد شددت على أن الالتزام بقواعد الصحة من غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات واستعمال المعقمات سيقطع شوطاً طويلاً في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

داعية المواطنين جميع السكان والمواطنين، إلى ضرورة ارتداء الكمامة الواقية والالتزام بالتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات والتعقيم منعاً من أي تفشي محتمل للفيروس المستجد كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.