ليبيا.. حريق بقاعدة بحرية ‎تركية في طرابلس

حريق
0

اندلع حريق داخل القاعدة البحرية التركية في ليبيا “أبو ستة”، قبيل زيارة كانت مرتقبة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة طرابلس.

وأعلنت حكومة «الوفاق» الليبية، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ وإغلاق المجال الجوي بسبب نشوب متل هكذا حريق ، وكذلك غلق مداخل ومخارج مدينة مصراتة الليبية قبيل زيارة أردوغان المرتقبة إلى ليبيا، ووفقاً لموقع “تركيا الآن” ،

وكانت مصادر ليبية تحدثت بأن الرئيس التركي سوف يصل العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، في زيارة لأعضاء حكومة «الوفاق»، فيما لم تصدر من وحدة الاتصالات بالرئاسة التركية أي معلومات بشأن الزيارة المرتقبة.

حيث وصل وزيرا الدفاع تركيا خلوصي آكار و قطر خالد بن محمد العطية إلى طرابلس ،اليوم، في زيارة  لم يتم الإعلان عنها من قبل.

ومن المقرر ان يبحث الوزيران الدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني والتحشيد العسكرية غرب سرت التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي.

وستتضمن الزيارة بحث ملف تطوير قاعدة عقبة بن نافع “الوطية”، الواقعة في أقصي الغرب الليبي وتزويدها بمعدات عسكرية متطورة حسب ما جاء على وكالة روسيا اليوم.

كما أعلن الجيش الوطني الليبي، أنه رصد نشر تركيا لمنظومة دفاع جوي في العديد من المناطق غربي البلاد وخاصة في قاعدة الوطيه التي سيطر عليها الأتراك.

حكومة الوفاق ودعم من تركيا و قطر

من جهة أخرى، تتدخل تركيا عسكريا في ليبيا لدعم حكومة السراج بتقديم دعم جوي وأسلحة ومرتزقة متحالفين معها من سوريا بدعم وتمويل قطري.

ويستمر التحشيد شرق مصراتة تمهيدا للهجوم على مدينتي سرت والجفرة، وهو ما ينذر بتصاعد الأزمة لاسيما مع إعلان مصر أن هاتين المدينتين “خط أحمر” لا يمكن تجاوزه.

وجاء في بيان صادر عن القيادة العامة للجيش، إن هناك عناصر أجنبية من جنسيات مختلفة، دخلت ليبيا بطرق غير شرعية بمساعدة قطر وبتأمين من جماعة الإخوان الإرهابية، وتلقت تدريبات بإشراف قطري.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زار الدوحة مطلع الشهر المنصرم وعقد لقاءا رسميا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ناقشا فيه عدداً من القضايا المشتركة، من ضمنها تطورات الملف الليبي.

وأشارت الدوحة في تصريحات مسؤوليها على ضرورة احترام السيادة والشرعية في ليبيا، وعبرت عن مساندتها لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.