ليبيا .. مطالبات بإقالة وزير داخلية الوفاق فتحي باشآغا

فائز السراج وفتحي باشآغا
0

امتعاض شعبي واسع في ليبيا يواجهه وزير داخلية الوفاق، فتحي باشآغا ، ليس بين معارضي حكومة الوفاق، إنما بين مؤيديها ومناصريها، وصل إلى حد مطالبة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، بإقالته من منصبه بسبب تصرفاته تجاه المتظاهرين.

ابراهيم قصودة، ناشط سياسي من مؤيدين الإسلام السياسي، وهو من مؤيدي حكومة الوفاق في ليبيا ، قال على تويتر: “إننا نطالب السيد رئيس المجلس الرئاسي الإطاحة بوزير الداخلية فتحي باشآغا في أسرع وقت بسبب تمرده طموحه الغير مسبوق وعدم طاعته و انضباطه اصبح محل شك كبير وعلى الحكومة اتخاد التدبير بأسرع وقت”.

وقال مصدر مسؤول في وزارة داخلية الوفاق لموقع الساعة 24، إن باشاغا الذي يصل اليوم الخميس، إلى ليبيا قادماً من تركيا بعد زيارة امتدت لـ 10 أيام التقى خلالها قيادات استخباراتية في أنقرة، سيجتمع مع عدد من قيادات الكتائب المسلحة، مشيراً إلى أنه “هناك توقعات بزيارة باشاغا لميدان الشهداء في طرابلس”.

كما يعمل باشآغا على استغلال الأوضاع بشكل جيد على أرض الواقع للاستيلاء على السلطة وإزاحة السراج وتقديم التنازلات المطلوبة وتنفيذ الخريطة المرسومة له من قبل تركيا التي تراهن عليه، بعد أن وصلتها معلومات تؤكد أن هناك عدة جهات غربية تسعى لتنصيبه على رأس هرم السلطة في طرابلس.

وأصدر وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا فجر اليوم، بياناً قال فيه: إنه سيستخدم القوة لوقف ترويع المتظاهرين من قبل المجموعات المسلحة التي تطلق النار على المتظاهرين.

وقدم فتحي باشآغا وزير داخلية حكومة الوفاق الغير شرعية عذراً ترويع المتظاهرين والمساس بحياتهم من قبل المسلحين والذين هم بالأصل تابعين لقواته، كتبرير لاستخدام القوة لاحقاً، والتي حتماً ستطال كل من يخالف حكومة الوفاق الغير شرعية.

هذا العذر برأي مراقبين ومتابعين للأوضاع في ليبيا هدفه المُبطن تبرير أي إجراء قمعي يُتخذ من قبل حكومة الوفاق الغير شرعية لاحقاً لإيقاف التظاهرات الاحتجاجية في طرابلس.

أراد باشاغا بالاعتداء على المتظاهرين بالرصاص وخطف واحتجاز بعضهم، ونسب هذه الأفعال إلى مسلحين مندسين في داخلية الوفاق الغير شرعية، تمرير وتبرير نوايا قمعية جديدة ورفع التهمة عن حكومة الوفاق.

حيث قال: “إن وزارة الداخلية قامت بتتبع المجموعات المسلحة التي زعم اندساسها بين عناصره، وتعهد بحماية المدنيين منهم”.

وأثارت تصريحات باشآغا الدهشة لدى الجمهور في ليبيا حيث صرح مؤخراً بأنه لا يعلم من اندس بين عناصر وزارته وأطلق النار على المتظاهرين في العاصمة طرابلس الذين خرجوا في ميدان الشهداء يحتجون على أوضاعهم المعيشية السيئة.

وقد قامت عناصر من المليشيات التابعة لفتحي باشاغا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، أثناء توجههم إلى ميدان الشهداء قادمين من محيط مقر مجلس السراج، وكانوا يرددون “الشعب يريد إسقاط النظام” و”قولوا للسراج يروح”، وعندما حاولوا التظاهر عند قيادة البحرية في أبوستة حيث يوجد المقر المؤقت للمجلس ومقر القيادات العسكرية التركية قام مرتزقة وزير داخلية الوفاق باشاغا بإطلاق الرصاص عليهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.