ليبيا وإيران تفقدان حقهما في التصويت لدى الأمم المتحدة

ليبيا وإيران تفقدان حقهما في التصويت لدى الأمم المتحدة
0

فقدت كل من ليبيا وإيران بالإضافة الى 8 دول أخرى حقها في التصويت لدى الأمم المتحدة بسبب عدم التزامهم بسداد التزاماتهم المالية للمنظمة.

حيث صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن عشرة دول تخلفت عن سداد التزاماتها المالية، مما أدى وبموجب ميثاق الأمم المتحدة الى حرمانها من حق التصويت. بحسب روسيا اليوم.

وذكر الأمين العام أن إيران لم تسدد مبلغ 16.4 مليون دولار الى الأمم المتحدة، فيما تخلفت ليبيا عن سداد 205391 دولارا.

يذكر أن الدول الافريقية التي تدين بأموال الى المنظمة الدولية هي :الصومال، ليبيا، زيمبابوي، النيجر ، الكونغو، جمهورية افريقيا الوسطى، جنوب السودان، جمهورية ساو تومي وبرينسيب الديمقراطية، وجزر القمر.

ليبيا .. الأمم المتحدة تلمح إلى إرسال عدد محدود من المراقبين الدوليين

وفي بداية هذا الشهر، توقعت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إرسال عدد محدود من المراقبين الدوليين لمراقبة عملية وقف إطلاق، لكنها لم تحدد تاريخًا بعينه.

وقال الموقع الرسمي للبعثة الأممية للدعم في ليبيا، إنه تم التجديد من قبل مجموعة العمل الأمنية لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار، وفقًا لـ(الأناضول).

وأشارت إلى حرصها على إجراءات بناء الثقة ولا سيما فتح الطريق الساحلي بين أبو قرين وسرت، فضلاً عن إخراج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة على الفور.

وأشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، بجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وتوقعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “نشر قوة محدودة العدد من المراقبين الدوليين المحايدين وغير المسلحين وغير النظاميين للعمل مع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)”.

وعبرت عن ارتياحها لعملية تبادل المحتجزين التي أجريت مؤخراً تحت إشراف اللجنة العسكرية المشتركة كجزء من تدابير أوسع لبناء الثقة، واستئناف الرحلات الجوية إلى جميع أنحاء ليبيا.

وكررت البعثة تأكيد دعوتها إلى جميع الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك حماية المدنيين.

وأضافت أنها تولي اهتمامًا خاصًا للسماح بإيصال المساعدات والخدمات الإنسانية وتيسير ذلك بشكل آمن وسريع لجميع المجتمعات المحلية المتضررة من جائحة كورونا (كوفيد 19).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.