ليبيا.. وصول أول دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي إلى طرابلس

وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا إلى ليبيا
0

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عن وصول 101 ألف و250 جرعة من لقاح كورونا، من شركة سبوتنيك الروسية.

وتعتبر هذه أول دفعة من لقاح كورونا تصل إلى ليبيا، وفقاً لما أوردت صحيفة “الساعة 24”.

وجاء في بيان الوزارة “بتوفيق من الله ومن ثم جهود رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبد الحميد الدبيبة، وصول 101250 جرعة من شركة سبوتنيك الروسية إلى طرابلس وتحت إشراف مباشر من وزارة الصحة”.

وأوضح البيان أن اللقاح سيتم تخزينه في المخازن التابعة للوزارة.

وفي وقت سابق من مارس المنصرم، أوضح النجار من خلال تصريحاته أن الشحنة ستصل عن طريق مبادرة كوفاكس، موضحاً أنها تبلغ 96 ألفاً من أصل 340 ألف جرعة، صحيفة “الساعة 24”.

وأضاف أن منظمة اليونسيف وعدتهم بمنح الإذن لبداية إجراءات الشحن، وأن 96 ألف جرعة، الأسبوع الأول من أبريل، على أن تصل باقي الكمية أخر الشهر نفسه.

لافتاً إلى أن الكمية التي ستصل في إبريل ليست بالكبيرة، لمنه أشار إلى تعويلهم على الكمية التي سيتحصلون عليها بالاتفاق المباشر مع الشركات لحوالي 3 ملايين تكفي لتطعيم كل الفئات على حد قوله.

مشيراً إلى أن اللجنة الاستشارية العلمية لديها تعاقد مع منظمة الصحة العالمية للحصول على 2.8 مليون جرعة.

موضحاً أن المنافسة والطلب الكبير للحصول على اللقاح سيؤدي إلى التأخير في مواعيد التسليم.

وعن إيقاف بعض الدول التطعيم بـ “أسترازينيكا” لوجود أعراض جانبية شديدة، أوضح النجار أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر بيانا فنيا بإيقاف اللقاح حتى الآن.

وكما أشار إلى أن هناك عشرات الملايين استخدموا اللقاح دون أي مشاكل.

وأضاف مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض “في حال تراجعت اللجنة عن أسترازينيكا، فليست لدينا خطة بديلة الآن، إلا إذا تحصلنا على التطعيم الصيني “سينوفارم” بعد أن تجيزه اللجنة”.

وفي وقت سابق، سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، 23 إصابة بسلالة كورونا البريطانية المتحورة، وهي المرة الأولى التي يرصد فيها هذا التحور في البلاد.

وأصدر المركز في ليبيا بيان قال فيه إن “فريق خبراء بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس قام بإجراء اختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحور لفيروس كورونا المستجد المعروف بطفرة لندن”.

وأكمل أنه “تبين من خلال الكشف على 88 عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن 23 عينة كانت من النوع الجديد المتحور المعروف بطفرة لندن، أي بنسبة 26% من إجمالي العينات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.