مؤتمر المائدة المستديرة يوصي بتشكيل حكومة مدنية مستقلة

اختتم مؤتمر المائدة المستديرة لنداء أهل السودان جلساته، الأحد، بقاعة الصداقة، ورفع توصياته التي تمثلت، بتشكيل حكومة مدنية مستقلة، عن طريق تشكيل 4 لجان تعمل لهذه الغاية، هي: لجنة تدابير الانتقال، ولجنة الاقتصاد ومعاش الناس، ولجنة الهوية والثقافة وقضايا المجتمع، ولجنة السلام والعدالة الانتقالية.

وأوصى المؤتمر الذي شارك فيه عدد من القوى السياسية والأهلية والطرق الصوفية، بمراجعة وتصويب مهام البعثة الأممية في السودان، وإطلاق سراح جميع المعتقلين بمن فيهم منسوبو نظام عمر البشير.

وشهد مؤتمر المائدة المستديرة لـ ”نداء أهل السودان“ مشاركة قيادات نظام الرئيس السابق عمر البشير والقوى السياسية المتحالفة معه.

وتداول المؤتمرون خلال جلسات المائدة المستديرة، حول الأزمة الوطنية وآفاق الخروج منها والسبيل إلى تحقيق الوفاق الوطني لاستكمال الفترة الانتقالية في فترة زمنية لا تتجاوز الـ 18 شهرًا، تقوم عليها حكومة مدنية مستقلة محددة المهام على رأس أولوياتها تحقيق تطلعات الشعب في حكم ديمقراطي راشد عبر انتخابات حرة ونزيهة.

وتسعى الحكومة المدنية، بحسب توصيات المائدة المستديرة، إلى وقف التدهور الاقتصادي وبسط الأمن وهيبة الدولة والعدالة الانتقالية والسلام، كما أوصت بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين لتهيئة مناخ الفترة الانتقالية.

ودعت توصيات المائدة المستديرة التي اطلعت عليها ”إرم نيوز“ إلى تكوين لجنة فنية لترشيح رئيس الوزراء، على أن تقوم اللجنة العليا لنداء أهل السودان للوفاق الوطني بترشيح رئيس وزراء الفترة الانتقالية من الكفاءات الوطنية المستقلة (غير الحزبية) وألا يحمل جنسية دولة أجنبية.

وأوضحت أن السياسة الخارجية تقوم على الاستقلالية، والمحافظة على المصالح الوطنية، وتحقيق العدالة بين الشعوب، وبسط الحريات، وكفالة الحقوق والكرامة الإنسانية، ومساواة المواطنين في الحقوق والواجبات، وتحقيق العدالة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.