مائة دولار أمريكي للمغادرين ومائة للسوريين العائدين للبلاد

مائة دولار أمريكي والمواطن السوري
0

أعلنت وزارة الصحة في سوريا تحديد مبلغ مائة دولار أمريكي رسم لفحص PCR فيروس كورونا للمسافرين إلى خارج البلاد، بعد أن كانت وزارة المالية قد فرضت في بداية الشهر الحالي البدء بتصريف مائة دولار أمريكي للمواطنين السوريين القادمين للبلاد.

مائة دولار أمريكي وفحص كورونا

وأشارت وزارة الصحة السورية في خبر نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوم أمس الأربعاء أن على جميع من يرغب في السفر من المواطنين إلى خارج البلاد أن يجري فحص كورونا مقابل 100 دولار أمريكي.

📣 #توضيح بخصوص إجراء #مسحات خاصة بتشخيص مرض #كورونا للراغبين بالسفر (من كافة الأعمار بمن فيهم #الأطفال) ✔️ المسحات…

Geplaatst door ‎وزارة الصحة – المكتب الإعلامي‎ op Woensdag 22 juli 2020

وذكرت وزراة الصحة تحديد أربع مراكز معتمدة لإجراء فحص الكورونا، ويذكر أن أجهزة الفحص التي تستخدمها الحكومة السورية، كانت حصلت عليها من جمهورية الصين هبة في شهر أيار الماضي بحسب جريدة المدن.

وكانت أغلب الدول التي أعادت فتح حدودها قد فرضت على المسافرين القادمين إليها الخضوع لفحص كورونا للقادمين إليها، ويشار إلى أن الفحص لا يتجاوز الثلاثين يورو في الدول الأوروبية.

استياء الشارع السوري

أثار فرض قمية المائة دولار أمريكي، العديد من التعليقات والاستنكارات من قبل الشارع السوري والصفحات السورية المعنية بالشأن المحلي، وبالأخص بعد مضي أقل من أسبوعين من فرض تصريف مائة دولار للواصلين إلى البلاد وحصره بالسوريين ومن في حكمهم.

وكان رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس الذي استلم تكليف رئاسة الحكومة من الرئيس السوري بشار الأسد في بداية شهر حزيران الماضي، خلفاً للمهندس المهندس عماد خميس، قد أصدر في نهاية الأسبوع الأول من الشهر الحالي قراراً يلزم السوريين ومن في حكمهم بتصريف مائة دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية التي يقبل بها المصرف المركزي حصراً إلى الليرات السورية، وفقاَ لنشرة أسعار صرف الجمارك والطيران، عند القدوم إلى البلاد، وذلك في سعي من الحكومة لتأمين العملة الصعبة.

يذكر أن الحكومة السورية عمدت في الآونة الأخيرة إلى السيطرة على كافة الحوالات المالية القادمة إلى داخل البلاد من خلال حصر تسليمها عن طريق المصارف أو المؤسسات التابعة أو المرخصة من الحكومة السورية وبالسعر الذي يحدده البنك المركزي السوري والذي تشير المصادر المحلية والمواقع الاقتصادية أنه يبلغ نصف قيمة سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.