ماذا تريد فرنسا من دارفور

إذا أردنا الحديث عن الصراع في دارفور لا بد من أخذ ثلاثة عوامل مهمة في الاعتبار النزاع المرتبط بالموارد على المستوى المحلي، خصائص النخبة التي تقود الحركات وطموحاتها وخلفياتها، وموقع الإقليم الجيوسياسي في المنطقة (مقرون بصراع القوى العظمى). وهذه العوامل مقروءة في سياق متغيرات دولية، كهيمنة أميركا وامتداد نفوذها من خلال النظام الدولي الجديد ومقتضيات العولمة، وتقاطع ذلك مع إحياء النفوذ الفرنسي، مقروناً بصعود الصين وانتشارها اقتصادياً في أفريقيا، ومع ظهور موارد استراتيجية مهمة في السودان كالنفط واليورانيوم، ما أدى إلى اهتمام دولي بالمنطقة، لا يخلو من صراع بسبب تقاطع مصالح القوى.

لهذه الأسباب وبوعي كامل من الشعب خرج العديد من المتظاهرين في إقليم دارفور غربي السودان في تظاهرات حاشدة ، مطالبين بوقف التدخل الفرنسي في الشؤون الداخلية لهذه المنطقة.

ورفع المتظاهرون شعارات “لا للاستعمار الفرنسي الجديد” و “اوقفوا التدخل الفرنسي في دارفور” وغيرها من الشعارات المناهضة للسياسة الفرنسية في السودان ، ردا على السياسة التي تمارسها باريس في اقليم دارفور ، خاصة في قطاع حساس مثل في مجال التعليم ، حيث تسعى الحكومة الفرنسية إلى دمج اللغة الفرنسية في مدارس إقليم دارفور ، وتخصيص مبالغ ضخمة لدعم هذا المشروع.

انتقاد سياسة فرنسا في السودان

إضافة إلى ذلك فإن أهم سبب دفع الأهالي للاحتجاج هو محاولة فرض الفرنك المستخدم في دول الجماعة المالية الإفريقية التي كانت مستعمرات فرنسية في إقليم دارفور مقابل مساعدة مالية وبناء مدني. المؤسسات والمستشفيات في الإقليم. وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا تحاول قدر المستطاع دعم تدريس اللغة الفرنسية في البلدان الأفريقية ، ولا سيما دول غرب إفريقيا التي كانت مستعمرات سابقة ، وكل هذا لبسط سيطرتها وتأثيرها. هذه الدول وبناء قاعدة مالية لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن الدول التي تحاول فيها فرنسا إدخال اللغة الفرنسية في برامجها التعليمية السودان ، وتحديداً إقليم دارفور ، حيث بدأت الحكومة الفرنسية في دعم تدريس اللغة الفرنسية في هذه المنطقة. عمره عام واحد ، و صرحت بذلك حينها السفيرة الفرنسية في السودان السيدة إيمانويل بلاتمان ، التي قالت إن بلادها مستعدة لدعم هذا المشروع بأكثر من 600 ألف يورو.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة شهدت على الدوام معارك دامية أدت إلى مذابح مروعة راح ضحيتها آلاف الأبرياء كان آخرها مذبحة كارناك التي راح ضحيتها أكثر من 200 شخص ، وهنا السؤال يجب أن يُسأل: ما هو هدف فرنسا في إدخال اللغة الفرنسية إلى هذه المنطقة ، ولماذا تركز كل اهتمامها على هذه المنطقة بالذات وليس على الآخرين؟

وعلق الخبير السياسي عبد الرحمن ود سعد علي على هذه التظاهرات قائلا إنها تظهر وعي الشعب السوداني تجاهها.
وعلق الخبير السياسي عبد الرحمن ود سعد علي على هذه التظاهرات ، قائلا إنها تظهر وعي الشعب السوداني مقارنة بباقي الأفارقة ، لعلمهم بالسياسة الخبيثة التي تنتهجها فرنسا في إقليم دارفور في الترويج لها. ودعم تدريس اللغة الفرنسية في المدارس بهدف القضاء على مبادئ وقيم الأجيال الصاعدة وغزوهم فكريا وتهيئتهم لقبول الحضارة الغربية والتشكيك في دينهم ووطنيتهم. كان من الأفضل للحكومة الفرنسية أن تقترح حلولاً حقيقية لنزاع دارفور بدلاً من تقديم غزو ثقافي وفكري لشعوب المنطقة.

يرى مراقبون سياسيون وخبراء متخصصون في الوضع السياسي السوداني أن سياسة فرض الفرنك على إقليم دارفور مقابل مساعدته هو ابتزاز واضح ونية خبيثة لفرض التبعية المالية الكاملة على هذه المنطقة التي يعيشها الشعب السوداني . لن تقبل. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة المستخدمة في دول المجموعة المالية الأفريقية سبق أن فرضتها فرنسا على دول غرب إفريقيا التي كانت مستعمرات سابقة ، لكن السودان لن يكون مثل باقي الدول التي قبلت الإذلال والخضوع لها. أوامر ورغبات فرنسا.
السؤال هل حركة عبدالواحد محمد نور تساعد الفرنسيين في اتجاهه للاستعمار الفكري والثقافي على دارفور.. وما مدى خطورته على الشعب السوداني.

المصدر الرابط أدناه
https://www.linfodrome.com/afrique-monde/80310-soudan-politique-francaise-des-manifestations-se-signalent-au-darfour-dans-l-ouest-dupays

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.