ماذا يحدث في وادي حلفا.. تهديد بأغلاق معبر أشكيت


أغلق عشرات المواطنين ، طريقًا رئيسيًا قرب معبر “أشكيت” الحدودي بمدينة وادي حلفا شمال السودان، على الحدود مع مصر، وذلك احتجاجًا على قرار حكومي بالرقم (130) بتخصيص أراضي الإطماء النيلي في الحوض النوبي للاستثمارات.


هدد المتظاهرون بإغلاق معبر أرقين الرئيسي بين السودان ومصر إذا لم يتم إلغاء قرار نزع الأراضي

وكانت الاحتجاجات عمت مدينة وادي حلفا بالولاية الشمالية الأسبوع الماضي، احتجاجًا على القرار الحكومي بتخصيص أراض من الحوض النوبي للاستثمارات الخاصة. وطالبوا بإبطال هذا القرار.

وفي تصعيد للاحتجاجات أغلق المتظاهرون الطريق الرئيسي قرب معبر “أشكيت” الحدودي مع مصر لمناهضة هذا القرار، وهناك ترتيبات -حسب محمد سليمان عضو اللجنة الأهلية- بإغلاق جميع المعابر بين السودان ومصر إذا لم تتراجع الحكومة عن هذا القرار.

ووضع المتظاهرون الكتل الصلبة والإطارات المشتعلة على الطريق الرابط بين السودان ومصر، كما رفعوا لافتات تدعو إلى التراجع عن هذا القرار.

وأراضي الإطماء النيلي هي مساحات خصبة تقع في الحوض النوبي على النيل، وتتميز بالخصوبة وقربها من مصادر المياه إلى جانب سهولة الزراعة خاصة البساتين والخضروات.
وأكد عضو اللجنة الأهلية لمناهضة القرار (130) محمد سليمان، لـ”الترا سودان”، أن الأراضي التي تقع في الحوض النوبي لا تخص المستثمرين في القطاع الخاص حتى توزعها الحكومة بطرق غير قانونية.

وأشار إلى أن الأهالي يعتزمون التصعيد ضد هذا القرار حتى لو أدى ذلك إلى إغلاق معبر أرقين الرئيسي بين السودان ومصر، ومعبر “أشكيت” الذي يعد معبرًا حدوديًا بين البلدين أيضًا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.