ما الرسالة التي بعثت بها واشنطن إلى الوفد الإثيوبي؟

ما الرسالة التي بعثت بها واشنطن إلى الوفد الإثيوبي؟
0

دفع السفير الأميركي لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، مايكل هامر، الاثنين، الوفد الإثيوبي المشاركة في مفاوضات سد النهضة على تبادل البيانات مع مصر والسودان.

ودخلت المفاوضات التي تستضيفها،كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، يومها الثالث، بين مصر والسودان من جهة، وإثيوبيا من جهة أخرى، بشأن التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا على
النيل الأزرق، أبرز روافد نهر النيل .

كما اعتبرت الخارجية المصرية أن المفاوضات الحالية في كينشاسا الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن السد، مشددة على أنها تفاوضات لمدة 10 سنوات بشأن هذه المسألة بإرادة سياسية صادقة من أجل التوصل لاتفاق عادل.

وازداد ملف سد النهضة توتر بإعلان إثيوبيا نيتها البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان السد في يوليو المقبل، وهو ما تعتبره القاهرة والخرطوم تهديدا لأمنهما المائي، وترى الخطوة الإثيوبية أحادية.

ويتوقع أن تختتم المفاوضات الثلاثاء بقمة بين رؤساء الدول الثلاثة إذا ما حدث تقدم على المستوى الفني والوزاري.

وفي المقابل دعا السفير الأميركي الوفد الإثيوبي على تبادل البيانات بشأن السد لتلافي حالات طارئة في السودان ومصر قائلا : “من المهم تبادل بيانات السد وملئه مع الأطراف الأخرى”.

وعلى ما يبدو أن هذا الموقف الأميركي يعبر عن عدم رضا واشنطن عن السياسات الأحادية لأديس أبابا في ملف السد.

كما تشارك الولايات المتحدة إلى جانب الاتحاد الإفريقي، الذي تترأسه حاليا الكونغو الديمقراطية في جولة المفاوضات الحالية.

وقد سبق للمفاوضات بشأن سد النهضة قد توقفت قبل ثلاثة أشهر، بعدما فشل الأطراف في الوصول إلى اتفاق ملزم.

حيث باءت المفاوضات بين الأطراف الثلاثة بالفشل وذلك لرفض أديس أبابا التوقيع على اتفاق ملزم بشأن السد، كما تقول مصر والسودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.