بعد حظرها في المخابز المصرية.. ما هي تأثيرات مادة “برومات البوتاسيوم”

برومات البوتاسيوم
0

قررت الحكومة المصرية بشكل حاسم حظر استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات، بسبب آثارها الصحية الضارة، ومعاقبة مستخدميها، ليعزز الإجراءات الرقابية الهادفة إلى حماية الصحة العامة.

وقد نشرت الجريدة الرسمية في مصر قرارًا للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم 31 لسنة 2021، نصت المادة الأولى منه على أنه، “يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية ومحلات الحلوى ، استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات ؛ لاحتوائها على مواد مسرطنة”.

ونص القرار على أن مَن يخالف القرار يعاقب وفقًا لما نصت عليه المادة 5 من قانون رقم 281 لعام 1994، على أن يتم ضبط المادة وإعدامها؛ إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية، وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

خطورة ” برومات البوتاسيوم”

أقر عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عبده الشيشتاوي أن أصحاب المخابز ليس لديهم الدراية الكافية بخطورة مادة برومات البوتاسيوم التي تضاف على الدقيق لتحسينه، منوهًا أنّ تلك المادة تم حظرها عالميا عام 1990 من قبل الاتحاد الأوروبي، وبعدها بثلاث سنوات تم حظرها أيضًا من قِبل منظمة الصحة العالمية.

وأكد “الشيشتاوي” أنّ تلك المادة واحدة من المسببات لـ “تقزّم وسمنة الأطفال في مصر، وأحد الأسباب الرئيسية في سرطان الغدة الدرقية، والتي كانت تدخل في السابق لمصر بسبب دخولها في عدد من الصناعات الآخرى”.

كما طالب عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، المسؤولين بعمل تشريع للرقابة على المطاحن والمخابز، بجانب عمل تحليل للدقيق بشكل مستمر، ومعاقبة كل من يقوم بخلطها مع الدقيق.

وفيما يخص أضرار تلك المادة على الصحة، يشير الدكتور محمد السيد فرج أستاذ التغذية العلاجية إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والتي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم، كما أن أصحاب المخابز كانوا يستخدمونها للتسريع من عملية التخمير وإضفاء لون ذهبي على الخبز.

مضيفا ,أنّ المادة تم منعها في عدد من دول العالم لأنها تعتبر من مكسبات الطعم الضارة بصحة القلب، ولها خطورة كبيرة للغاية على صحة الحوامل والأطفال، وواحدة من أهم العوامل التي تصيب الأطفال بالسمنة، مناشدًا بمنعها ايضًا من عملية تعقيم المياه وصناعة أدوات التجميل.

وفي الوقت نفسه يقول الدكتور هاني سامح، الخبير الدوائي، إن قرار وزير التموين بحظر مادة برومات البوتاسيوم جاء بناء على توصية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء المنشأة حديثًا في 2017، مؤكدًا أنّ دولًا عديدة منعت منذ عقود تداول تلك المادة التي تستخدم كمحسن في عملية الخبز منها دول الاتحاد الأوروبي والسعودية والإمارات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.