ما وراء تعديل موازنة 2020 فى السودان!

0

شرع السودان فى تغير موازنة 2020 اليوم الأربعاء، بعد أن كشفت وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي بأن سبب تعديل الموازنة هو الحاجة الضرورية لوجود سياسات جديدة من شأنها تخفيف التاثير السلبي لجائحة فيروس كورونا المستجد على البلاد.

قرارات اقتصادية جديدة

وأعلنت وزيرة المالية المكلفة عن تعديل أسعار الصرف والدولار الجمركي علي مدى عامين بجانب ترشيد سعر الوقود والسماح للقطاع الخاص بإستيراد كميات غير محدودة من البنزين والجازولين للتحكم في الندرة وتخفيف معاناة المواطن السوداني ضمن قرارات تعديل موازنة 2020.

تأثير فيروس كورونا على الموازنة

أكدت وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي بأن إيرادات الدولة قد انخفضت بشكل عام إلى نسبة 40% بسبب فيروس كورونا المستجد والمنصرفات التي ادخلتها الدولة لتخفيف انتشار الفيروس داخل البلاد بحسب اخبار السودان.

تأثير كورونا على المواطن السوداني

تضاعفت الأزمات المعيشية على المواطن السوداني بعد أن فرضت الحكومة السودانية حظر التجوال الصحي فى جميع أنحاء البلاد من ما تسبب فى وقف الكثير من القطاعات العامة والخاصة تضاعف نسبة التضخم بشكل دوري وارتفاع أسعار المنتجات وانعدام الخدمات الأساسية من صحة وخبز وكهرباء ومواد بترولية.

قفزات متكررة لحجم التضخم فى عام واحد

قفز معدل التضخم السنوي في السودان إلى 136.36% خلال يونيو الماضي، مقابل 114.23% في مايو المنصرم، متأثرا بارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات خاصة الخبز واللحوم، في حين فتحت الخرطوم الباب أمام القطاع الخاص لتصدير الذهب بهدف تعزيز احتياطات النقد الأجنبي.

أموال الحكومة فى مواجهة كورونا

وأوضحت الحكومة السودانية بأن الدولة قد صرفت أموال طائلة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد بالتزامن مع تنفيذ قرار زيادة مرتبات موظفين القطاع الحكومة لنسبة تصل إلى أكثر من 560% بعد رفع الدعم بشكل جزئي عن الوقود.

اتهامات فى بريد الحكومة الجديدة

واتهم رئيس حزب الأمة السوداني مبارك الفاضل المهدي أمس الثلاثاء، مجلس الوزراء السوداني بالسرقة بعد اختفاء منحة خصصها الاتحاد الأوروبي لتدريب العاملين في الخدمة المدنية بقيمة 7 ملايين يورو مؤكدآ بأن المجلس قد أودع المبلغ في حسابه الخاص بدلاً عن توريده إلى وزارة االمالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.