مباحثات سودانية سويسرية لبحث الاستثمار في السودان

0

كشف وزير الاستثمار والتعاون الدولي، الهادي محمد إبراهيم، اليوم الاثنين، عن تفاصيل التعاون المشترك بين السودان والسويد في مجال الاستثمار، والذي جاء خلال مباحثاتٍه مع سفيرة السويد بالخرطوم بيز جسرين.

وقال وزير الاستثمار السوداني، إنّ:” اللقاء تناول مجالات العمل في الاستثمار خاصةً مجال الاتصالات والممثلة في شركة إركسون للاتصالات، ومجال الطاقة وإنشاء أنظمة المواصلات واستخدامات الوقود الحيوي الذي سيصنع في السودان”.

وأشار الوزير السوداني إلى أنّه قدّم خلال الاجتماع :”شرحًا حول الإصلاحات التي قامت بها الدولة من بينها إنشاء قانون جديد للاستثمار، وقانون الشراكات مع القطاع الخاص، وقانون النظام المصرفي، تسهيلاً للإجراءات وتحويلات رؤوس الأموال”.

وأضاف” قانون الاستثمار ساوى بين المستثمر المحلي والأجنبي إضافة إلى إنشاء شركة تأمين للاستثمار والعمل بنظام البوت والاستثمار المباشر”، بحسب موقع أخبار السودان.

وفي السياق، ونتيجة لإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، باشرت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الأحد، برفع قيود كانت مفروضة على البلاد، نتيجة اتهامه سابقاً برعاية الإرهاب، التهمة التي سقطت عنه في أكتوبر من العام 2020 بعد ستة أشهر من المراقبة وإطلاق الحكومة السودانية الحالية وعداً بعدم دعم المنظمات والأنشطة الإرهابية الدولية.

إذ نشر الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية في السودان تغريدة عبر تويتر جاء فيها: “قامت وزارة التجارة بإزالة ضوابط مكافحة الإرهاب ونفذت تغييرات تنظيمية أخرى الآن، بعد أن تمت إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

وكان قد أوضح في وقت سابق من الشهر الجاري، المبعوث الأمريكي الخاص إلى الخرطوم السفير دونالد بوث، أن الولايات المتحدة تنوي رفع الحصة الاستثمارية للشركات الأمريكية في السودان، في قطاعات الزراعة والبنية التحتية والطاقة وتقنية المعلومات.

وفي 19 مايو الجاري، صرَّحت وزارة الخزانة الأمريكية، عن قرارها إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ورفع القيود المفروضة على المعاملات المالية معه.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم، بيان جاء فيه: “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) عدل لائحة عقوبات الحكومات القائمة على الإرهاب وألغى تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وأضافت الوزارة أن “القرار هذا يكمل الإجراء الذي بدأته وزارة الخارجية في ديسمبر من العام الماضي لإزالة القيود المفروضة على السودان فيما يتعلق بدعم الإرهاب على مستوى الدولة”.

وأشارت الوزارة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ رسميا يوم غد 20 مايو بعد نشر الوثيقة في السجل الفيدرالي.

قرار الخزانة الأمريكية سيتيح التوريد إلى السودان دون قيود أو معوقات للمنتجات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.