مبنا الإيرانية تستعد للبدء باستثمارات ضخمة في العراق

مجموعة مبنا الإيرانية
0

أوضحت مجموعة ” مبنا “الإيرانية المختصة بالصناعات الهندسية أنها أنهت استعداداتها الكاملة للبدء بعمليات استثمارية على مستوى كبير في العراق .

حيث قال رئيس المجموعة عباس علي آبادي “إن أول مشروع قمنا بتنفيذه بجدية في العراق هو محطة “الصدر” لتوليد الكهرباء التي تلبي جزء من احتياجات الشعب العراقي من الكهرباء”.

و أكد آبادي انه اجتمع بوزراء الطاقة والكهرباء والنفط والصحة إضافة إلى رئيس الهيئة الاستثمارية في العراق ، للاتفاق على تفاصيل المشاريع القادمة .

وأشار إلى أن ” مبنا ” ستبدأ عملها مع وزارة الصحة في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد ، من خلال صناعة المعدات الوقائية و الصحية ، وفقاً لسبوتنيك .

هذا ويذكر أن  الشركة الإيرانية كانت قد نفذت قبل سنوات محطة توليد كهرباء “الحيدرية” التي ما تزال تقدم خدماتها إلى اليوم، حيث توفر أكثر من 3000 ميغاواط من الكهرباء لجنوب العراق.

وفي سياق متصل ، أكدت مصادر في وزارة الطاقة العراقية قيام الحكومة بتوقيع عقدين مع شركة جينرال الكتريك الأميركية المختصة في مجال الطاقة بقيمة تجاوزت مليار دولار .

وتأتي هذه العقود تلبية للحاجة المتزايدة للطاقة الكهربائية في العراق خصوصاً خلال الفترة الحالية ، وحرصاً من الحكومة على تطوير البنية الكهربائية .

وفي التقرير الذي نشرته الشركة بينت أن قيمة العقود الموقعة بلغت 1.2 مليار دولار أميركي ، موزعة على عقدين ، وفقاً لوكالة أين نيوز .

وذكر تقرير الشركة أن “الاتفاق الأول مع العراق بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ عمليات التحديث والصيانة والخدمة الحيوية لعدد من محطات الطاقة الكهربائية، من شأنها تعزيز مستويات الكفاءة والحفاظ على أكثر من 6 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية”.

و”الاتفاقية الثانية بقيمة 727 مليون دولار، لتعزيز شبكة نقل الطاقة الكهربائية في العراق وتحسين استقرارها وربطها مع شبكة الطاقة في المملكة الأردنية ”.

كما أوضحت جينرال الكتريك أنها “تتعاون مع عدد من وكالات ائتمان الصادرات، لتأمين أكثر من مليار دولار لتمويل المشاريع في البلاد”.

ويشار إلى أن العقود وقعت خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها الكاظمي لواشنطن لمقابلة نظيره الأميركي وعدد من الشخصيات الأميركية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.