مجلس النواب الليبي يجتمع في بنغازي.. وجلسة اقتصادية بجنيف

إرشيفية من اجتماعات المجلس في طنجة المغربية مصدر الصورة قناة العالم
0

ذكرت مصادر بأن عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، دعا أعضاء المجلس لجلسة هامة تُعقد اليوم الإثنين في مدينة بنغازي.

هذا وقد توقعت المصادر أن يترأس ملف اجتماع أعضاء مجلس النواب الليبي في مدينة غدامس، جلسة اليوم، إلى جانب بحث عدد من النقاط الآخرى، بحسب “العربية”.

يذكر أن اجتماع غدامس جاء تنفيذا لمخرجات حوار أعضاء المجلس في طنجة المغربية، وبالرغم من الاتفاق إلا أن اجتماع غدامس تعثر بسبب عدد من الخلافات تتعلق بشرعية عقد الجلسات خارج بنغازي.

هذا بالإضافة للخلافات المتعلقة بالأسماء المرشحة لتولي منصب رئاسة المجلس.

وفي التوقيت ذاته، تستضيف جنيف اجتماع اقتصادي يضم المبعوثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز، وعدد من ممثلي المؤسسات المالية الليبية.

كما يضم الاجتماع الرئاسة الاقتصادية المشتركة المنبثقة من برلين، بما فيها الاتحاد الأوروبي، مصر، والولايات المتحدة الأمريكية.

 ويعد إصلاح السياسة الاقتصادية في ليبيا أحد أبرز أهداف الاجتماع، من أجل تلبية احتياجات الشعب الليبي.

وعلى صعيد منفصل، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طلبًا للبرلمان بشأن تواجد القوات التركية في ليبيا وفقًا لما نقلته وسائل إعلام تركية.

وجاء في المذكرة التي وجهها أردوغان للبرلمان طلبًا بخصوص تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لفترة إضافية تصل إلى 18 شهرًا.  

وبحسب موقع (بوابة إفريقيا الإخبارية) قالت الرئاسة التركية إن “الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فبراير 2011، لبناء مؤسسات ديمقراطية، ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة، والإدارة المجزأة في البلاد”.

وأضافت في المذكرة إن حكومة الوفاق “وجهت نداء دعم إلى تركيا في نوفمبر 2019، لمساعدتها” في التصدي للجيش الوطني الليبي، بعد قرار الهجوم على طرابلس.

وأشارت الرئاسة إلى أن التدخل كان لـ”حماية المصالح الوطنية، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضدّ المخاطر الأمنية، وللحفاظ على الأمن ضد المخاطر المحتملة الأخرى، مثل الهجرات الجماعية”.

وفي شهر يونيو الماضي، قام عدد من الأحزاب التركية السياسية باتخاذ موقف مخالف للسياسات التي يقوم بها الرئيس التركي أردوغان والخاصة بالتدخل التركي المباشر في ليبيا عن طريق دعم قوات حكومة الوفاق.

وقال هشيار اوزسوي النائب في البرلمان التركي والمتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي، بحسب خبر لقناة 218 اليوم، أن “حزب الشعوب صوت ضد إرسال الجيش التركي إلى ليبيا ورفض التدخل العسكري لأنه لا يساعد في السلام بل يزيد من المعارك والخلافات السياسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.