مجلس النواب الليبي يجتمع في “صبراتة” اليوم

النواب الليبيون في صبراتة
0

يعقد مجلس النواب في ليبيا، جلسة ” غير مكتملة” اليوم في صبراتة، غرب العاصمة طرابلس.

وتُظهر هذه الجلسة المتوقعة اليوم، وجود خلافات في مجلس النواب بين عدد من النواب ورئيس المجلس، عقيلة صالح، وفقاً لـ “العربية”.

وبالأمس توجه حوالي 100 من أعضاء مجلس النواب إلى “صبراتة” غرب العاصمة الليبية، لعقد الجلسة وبحث مسألة البرلمان الليبي، ومكان انعقاده من أجل منح الثقة للحومة الجديدة.

هذا ومن المحتمل أن يكون النصاب قانوني لهذه الجلسة، إلا أن هناك مراقبين استبعدوا أن يتم اتخاذ قرارات خلال جلسة اليوم، نسبة لغياب الرئيس، عقيلة صالح.

وعلى صعيد آخر، كلف رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، فائز السراج نائبه الأول أحمد معيتيق بمهام رئيس المجلس الرئاسي، اعتبارا من 14 فبراير 2021.

جاء ذلك خلال مذكرة صادرة عن السراج ، برر فيها هذا القرار بسفره خارج ليبيا، دون ان يحدد وجهته.

ولم تحدد مذكرة التكليف تاريخ عودة السراج من سفره الخارجي الذي يأتي في وقت تشهد فيه ليبيا تحولات سياسية كبيرة بعد انتخاب سلطة تنفيذية جديدة يأمل من خلال الليبيون اخراج البلاد من حالة الفوضى التي تعيشها منذ العام 2011.

هنأ فائز السراج رئيس الوفاق، أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة، وعبر عن أمله بأن يعملوا على توفير البيئة المناسبة لإجراء الانتخابات العامة في موعدها المحدد في 24 ديسمبر 2021.

وفي بيان أصدره السراج اليوم بحسب الساعة 24 قال: “نبارك نجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي في الوصول إلى اختيار سلطة تنفيذية جديدة واتقدم بالتهنئة لمن اختيروا لتولى المسؤوليات في المجلس الرئاسي الجديد ورئاسة حكومة الوحدة الوطنية، وندعوهم إلى تحمل المسؤولية في هذا الظرف الصعب، ونتمنى لهم النجاح والتوفيق”.

وتابع السراج في بيانه: “نسأل الله أن تنتهي بهذا الإنجاز كل مظاهر الفرقة والانقسام، وأن يجمع قلوب الليبيين على التسامح وجمع الشمل والإخلاص للوطن”.

وكانت قد دعت المبعوثة الأممية فائز السراج للاستمرار في تسيير حكومته للأعمال، إلى أن يتم اعتماد الحكومة الجديدة من مجلس النواب ويتم منحها الثقة.

وأكدت ستيفاني ويليامز أن فائز السراج يجب أن يسلم السلطة بشكل سلمي للحكومة الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.