مجموعة العمل الاقتصادية الأممية تجتمع لبحث الاقتصاد الليبي

مجموعة العمل الاقتصادية الأممية تجتمع لبحث الاقتصاد الليبي
0

ضمّ اجتماع لمجموعة العمل الاقتصادية الليبية والممثلة الأممية ومصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروربي يوم أمس الخميس.

الاجتماع أعلن عنه على موقع البعثة الأممية في ليبيا اليوم الجمعة ببيان تضمّن أن الاجتماع شارك فيه محافظ مصرف ليبيا المركزي ووزير المالية وكبار الدبلوماسيين ممثلين مؤتمر برلين والخزانة الأمريكية وصندوق النقد والبنك الدولي.

مجموعة العمل الاقتصادية الليبية اتفقت على عقد اجتماع يضمّ البعثة مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للمصرف الليبي المركزي ووزارة المالية يوم الاثنين القادم لبحث واقع الاقتصاد الليبي ومصلحة الشعب الليبي.

وقد صرحت البعثة الأممية للدعم في ليبيا يوم أمس الخميس، بأنه تم فتح باب الترشح للسلطة التنفيذية للمرحلة التحضيرية ابتداءً من اليوم ولغاية الخميس المقبل.

وفي بيان صحفي للبعثة نشرته على موقعها الرسمي، أوضحت آلية الترشح والاختيار وحددتها بالآلية التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي بتاريخ 19 يناير 2021.

وأوضحت البعثة الأممية الشروط المطلوبة من المرشحين للسلطة التنفيذية، وقالت أنه يجب على من يرغب في الترشح لعضوية المجلس الرئاسي الحصول على تزكيتين من قبل أعضاء المجمع الانتخابي (الإقليم) الذي ينتسب إليه المرشح، وبغض النظر عن عدد الأعضاء المنتسبين لذلك المجمع الانتخابي.

وأيضاً يتوجب على من يرغب في الترشح لرئاسة الحكومة الحصول على تزكيتين فما فوق من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي (ولم تشترط البعثة الأممية أن تكون التزكيات من مجمع انتخابي/ إقليم معين).

كما يتعين على جميع الراغبين بالترشح لرئاسة الحكومة ملء نموذج الترشح الخاص بالرئاسة، وعلى الراغبين بالترشح لعضوية المجلس الرئاسي ملء نموذج خاص بالعضوية، إضافة إلى ملء نموذج السيرة الذاتية الموحدة لجميع المرشحين.

فيما أكدت البعثة الأممية أنه لا يحق لأي عضو من أعضاء الملتقى تقديم أكثر من تزكية واحدة لمرشح واحد لعضوية المجلس الرئاسي وتزكية واحدة لمرشح واحد لرئاسة الحكومة.

وستدرج كل التزكيات للراغبين بالترشح لعضوية المجلس الرئاسي أو رئاسة الحكومة ضمن نموذج الترشح.

وستشكل البعثة الأممية لجنة مؤلفة من ثلاثة أعضاء من الملتقى وبدعم من الأمم المتحدة تكون مهمتها اعتماد الترشيحات بعد مراجعة كل طلبات الترشح والتأكد من أنها مستوفية لشروط الترشح وعليه سيتم إعداد قائمة نهائية لمرشحي المجلس الرئاسي لكل إقليم ومرشحي رئاسة الحكومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.