محاربة التعدين العشوائي محافظة على البيئة

تواصل وزارة التعدين والشركة السودانية للتعديـن منذ إنشـائها جهودها الراميـة فـي تنظيـم وإدارة قطـاع التعديـن مـن خـال الانظمـة والقوانيـن التي وضعتها لضمان الاسـتفادة
ُ المثلــى للثــروة المعدنيــة واســتكمال وتطويــر
الخرائـط الجيولوجيـة والجيوفيزيائيـة والجيوكيميائيـة
للسودان والاســتمرار فــي عمليــات التنقيــب عــن
المعـادن بجميـع أنواعهـا ومعرفـة اسـتخداماتها فـي
مختلــف المجــاالت والمحافظــة علــى البيئــة والحــد
مـن التلـوث الناتـج عـن الانشـطة التعدينيـة العشوائية وحمايـة الظواهــر الجيولوجيــة وإمكانيــة الاســتفادة منهــا
ًّ اقتصاديـا والترويـج للثـروة المعدنيـة محلياََ وعالمياً ومنع التهريب لدول الجوار.

لذلك كثفت الحكومة السودانية جهودها للحد من عمليات تهريب الذهب المستمرة منذ سنوات، والتي أفقدت خزانة الدولة قدرا كبيرا من إنتاج البلاد السنوي.

وفي خضم الحملة السودانية لوأد آفة التهريب، أحبط جهاز الأمن والمخابرات الوطني في يوليو الماضي تهريب 245 كيلو من الذهب، قدّرت قيمتها نحو 8 ملايين دولار.

وفرضت قوات الأمن الاقتصادي السودانية ضوابط صارمة خلال العام الجاري، مما أسفر عن ضبط كميات من الذهب كانت في طريقها إلى خارج السودان.

وبحسب وزارة المعادن السودانية، فإن نحو 75 في المائة من إجمالي إنتاج التعدين التقليدي والمنظم من الذهب يهرّب إلى خارج البلاد.

ويضطر معدنيون تقليديون وشركات تعدين المحلية إلى تهريب إنتاج الذهب، بسبب سياسات البنك المركزي في شراء المنتج وفق سعر الدولار الرسمي، بينما يفضل المنتجون تهريب المعدن الأصفر للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في السوق السوداء.. المواطن السوداني يهرب الذهب إلى مصر.

بدورها، اتخذت وزارة المعادن السودانية، الاثنين، إجراءات للسيطرة على الذهب المنتج بواسطة المعدنيين التقليدين، البالغ عددهم نحو مليوني شخص، الذين يقومون باستخراج نحو 90 في المائة من إنتاج البلاد.

وحظرت الشركة السودانية للموارد المعدنية بدورها، الاثنين، التعامل مع المعادن أو مخلفاتها بالبحث أو الاستكشاف أو النقل أو الترحيل أو البيع أو المعالجة، إلا بموافقة وزارة المعادن، وفق عقود واتفاقيات بشروط ملزمة، وباعتماد ومعرفة الإدارة العامة للإنتاج بالشركة. كما تعمل الوزارة على تشدد سياستها وخططها حظر أنشطة عمال المناجم الأفراد في مناجم الذهب والكرته العشوائية وتم القبض على عدد من الخلاطات التي تعمل في مجال معالجة الكرته بصورة عشوائية في منطقة ابوحمد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.