محاكمة شابين سوريين في ألمانيا لارتكابهما “جرائم حرب” في سوريا

محاكمة شابين سوريين في ألمانيا لارتكابهما "جرائم حرب" في سوريا
0

قررت المحكمة العليا في مدينة دوسلدورف، محاكمة شابين سوريين، على خلفية دعوى رفعها الادعاء العام عليهما لارتكابهما جرائم حرب في سوريا.

و قالت محكمة العدل بولاية شمال الراين، أن محاكمة اللاجئين السوريين ستبدأ من 4 آذار وحتى أيار المقبل، وستتألف من 17 جلسة.

وقد قررت المحكمة العليا في مدينة دوسلدورف الألمانية، قبول الدعوى بصفتها قضية “أمن دولة”، وتضمنت لائحة الاتهام تهماً عدة، أهمها ارتكابهم جرائم حرب في سوريا.

كما اتهم الشابين السوريين في المشاركة في اغتيال ضابط في قوات الجيش السوري سنة 2012، بينما اتهم أحد الشابين بالانتماء لإحدى الجماعات الإرهابية، وذلك نقلاً عن العالم.

وفي ملف اللاجئين السوريين، أشار مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين، إلى عودة حوالي 90 لاجئ سوري إلى أرض الوطن عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ الحدوديين مع لبنان .

وجاء في بيان للمركز قامت وكالة سبوتنيك بنقله أنه  “خلال الــ24 ساعة الأخيرة عاد 87 لاجئا (منهم 27 امرأة و45 طفلا) إلى سوريا من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ الحدوديين،ينما لم يعد أحد من النازحين خلال الفترة ذاتها إلى أماكن إقامتهم الدائمة داخل البلاد”.

وفي وقت سابق كان كشف مركز روسيا المعني باستقبال اللاجئين في سوريا، عن دخول الأراضي السورية خلال الـ 24 ساعة الماضية 139 لاجئ سوري قادمين من لبنان.

وجاء في بيان المركز الروسي، بحسب موقع روسيا اليوم، “خلال الـ24 ساعة الأخيرة عاد 139 لاجئ سوري بينهم 42 امرأة و71 طفلاً، إلى سوريا من أراضي لبنان ”.

كما أكّد المركز، أن وحدات الهندسة في الجيش السوري أجرت في مدينة حلب تطهيراً واسعاً لأراض ومنشآت من الألغام على مساحة 1.9 هكتار، كما قام خبراء تابعين للجيش باكتشاف وتدمير 15 عبوة ناسفة.

يأتي ذلك، بعد أيام قليلة من انتهاء المؤتمر ،في العاصمة السورية دمشق، بمشاركة عديدة منها عربية، بشأن تسهيل عودة اللاجئين السوريين.

وتطرق المؤتمر إلى ظروف عودة المهجرين واللاجئين، وما هي العوائق التي تواجههم في سبيل عودتهم إلى وطنهم، وخلق الظروف المناسبة التي تحقق عودتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.