محكمة حاخامية .. الإمارات تدعم البحرين في إنشاء محكمة يهودية

محكمة حاخامية جديدة
0

أشارت بعض المصادر الإخبارية المطلعة في الداخل البحريني إلى أن الحكومة الإماراتية دعمت البحرين من أجل إنشاء محكمة حاخامية تختص في شؤون اليهود.

حيث أوضحت المعلومات أن المحكمة الجديدة ” ستقوم بالفصل في مختلف القضايا المجتمعية والأحوال الشخصية بين السكان اليهود في منطقة الخليج “.

و أكدت على أن ” الأحكام الصادرة، ستكون قابلة للتطبيق في جميع هذه البلدان، وقابلة للإنفاذ من السلطات الحكومية في هذه الدول، على حد تعبيرها “.

و وفقاً لقناة العالم فإن يهود سارتا الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي سيشغل منصب   رئيس المحكمة اليهودية الجديدة .

و علق سارتا على هذا بالقول أن ” قرار إقامة محكمة حاخامية في البحرين، جاء بسبب العلاقة الطويلة بين الجالية اليهودية في ذلك البلد والحكومة البحرينية ووزارة العدل” .

هذا و تشهد العلاقة بين إسرائيل و البحرين تطوراً ملحوظاً ، ففي الذكرى العشرين للاستفتاء على ميثاق العمل الوطني في البحرين، نشرت إسرائيل بالعربية التابعة للخارجية، بيان تهنئة لحكومة البحرين وملكها.

وورد في بيان إسرائيل بالعربية على منصة تويتر :  “نهنئ البحرين وملكها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالذكرى العشرين لميثاقها الوطني الذي أرسى مبادئ التوافق بين أطياف المجتمع البحريني جامعا الشعب حول قيادته الحكيمة، ما أفضى لنتائج ملموسة. مبروك لبلد التسامح”.

ويمثل ميثاق العمل الوطني مشروع سياسي إصلاحي شامل، حيث تبناه العاهل البحريني، وتم العمل عليه من قبل لجنة من مختلف أطياف الشعب البحريني.

وفي وقت سابق، أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الخميس المنصرم، زيارته لكل من الإمارات والبحرين، والتي كانت من المقرر أن تكون الأسبوع المقبل.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بيان قال فيه: “رغم الأهمية التي تتحلى بها زيارته إلى أبوظبي والبحرين قرر رئيس الوزراء نتنياهو تأجيلها في هذه المرحلة بسبب إغلاق السماء الإسرائيلية”.

وأضاف البيان : ” إنه يثمن كثيرا دعوتي سمو ولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد وجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى لزيارة بلديهما والسلام التاريخي الذي أقيم بين دولنا ” .

وكان قد نشر الإعلام الإسرائيلي، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، سيقوم بزيارة رسمية إلى الإمارات والبحرين، منتصف شهر فبراير/ شباط المقبل.

وأوضح الإعلام الإسرائيلي، أنه من المقرر أن يقضي رئيس الوزراء الإسرائيلي، يوما في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، يلتقي خلاله بكبار قادة الإمارات، ثم يتوجه إلى دبي، وينهي رحلته في العاصمة البحرينية، المنامة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.