محلل سياسي يُعلق على وضع السعودية على قائمة الدول المثيرة للقلق

محلل سياسي يُعلق على وضع السعودية على قائمة الدول المثيرة للقلق
0

علَّق يحيى التليدي محلل سياسي سعودي، على وضع السعودية بقرار مفاجئ من الولايات المتحدة الأمريكية على قائمة الدول المثيرة للقلق بالحريات الدينية، بحسب سبوتنيك.

وجاء في تعليق التليدي محلل سياسي سعودي أن: “إدراج أمريكا للسعودية ضمن قائمة الدول المثيرة للقلق فيما يتعلق بملف الحريات الدينية لا يمكن اعتباره إلا مجرد تسويق لإدارة ترامب انتخابيا استعدادا لانتخابات 2024 وذلك قبل رحيلها”.

واعتبر التليدي أن: “ترامب يسعى في الأيام الأخيرة له في البيت الأبيض لتحقيق أقصى استفادة ممكنة يعزز حظوظه لاحقا، بومبيو يغازل اليمين المتطرف ويغازل الإنجيليين والقاعدة العريضة الصلبة للحزب الجمهوري بفكرة الحريات الدينية للدول المذكورة في بيانه وأنه لن يتسامح معها، كنوع من البروباغندا الانتخابية لا أكثر”.

وكانت قد أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية 9 دول بالإضافة للمملكة العربية السعودية ضمن قائمة الدول المثيرة للقلق فيما يتعلق بانتهاك الحريات الدينية.

وفي تغريدة نشرها بومبيو على صفحته على موقع تويتر قال: ” لقد جاء إدراج هذه الدول لأنها “مثيرة للقلق بموجب قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998 لارتكاب انتهاكات منهجية ومستمرة وخطيرة للحرية الدينية“.

وأضاف بومبيو في تغريدة منفصلة: “لا تتزعزع الولايات المتحدة الأمريكية في التزامها بالحرية الدينية. لا ينبغي السماح لأي دولة أو كيان بملاحقة الأشخاص دون عقاب بسبب معتقداتهم. تُظهر هذه التصنيفات السنوية أنه عندما يتم مهاجمة الحرية الدينية، سنتحرك”.

وذكر بومبيو في تغريدته أن الدول تتمثل بكل من بورما وإيريتريا وإيران ونيجيريا وكوريا الشمالية وباكستان وطاجاكستان وتركمنستان والصين

الإدارة الأمريكية تضع السفير الإيراني في اليمن على قائمة العقوبات

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن الإدارة الأمريكية أدرجت السفير الإيراني في اليمن حسن إيرلو ضمن قائمة العقوبات الامريكية .

وعلق وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قائلاً: “الحرس الثوري الإيراني يخطط لزيادة مساعداته لمليشيا الحوثي الإرهابية لتعقيد جهود التوصل لحل في اليمن”.

وأشار إلى أن “الشعب اليمني يستحق السلام والاستقرار”.

كما نشر مومبيو تغريدة على صفحته على موقع تويتر قال فيها: “صنفت الإدارة الأمريكية اليوم، حسن إيرلو، ضابط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وشخصا وجامعة تدعم عمليات التجنيد الخاصة بفيلق القدس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.