محمود عباس يُعلن مراسيم وموعد الانتخابات الرئاسية الفلسطينية

محمود عباس يُعلن مراسيم وموعد الانتخابات الرئاسية الفلسطينية
0

أقر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة،  المراسيم الخاصة بالانتخابات العامة والرئاسية الفلسطينية موضحاً أنها ستقام على ثلاثة مراحل.

وبحسب المراسيم التي أصدرها الرئيس محمود عباس فإن الانتخابات التشريعية الفلسطينية سيكون موعدها في 22 مايو 2021، أما عن موعد  الانتخابات الرئاسية فقد تقرر في 31 يوليو 2021.

وأشارت المراسيم الرئاسية إلى أن نتائج انتخابات المجلس التشريعي في المرحلة الأولى ستؤخذ في عين الاعتبار لدى تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

وأكدت المراسيم على أن استكمال تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني سيكون في 31 أغسطس 2021، دون تحديد موعد انتخابات المجلس الوطني، والذي ستتم الإشارة إلى عقدها في الوقت المناسب، بحسب أخبار اليوم.

وكان قد استقبل اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، حنا ناصر، بمقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله.

وخلال اللقاء وجه محمود عباس أجهزة الدولة للبدء في التحضير والاستعداد للعملية الانتخابية المقبلة في جميع المحافظات الفلسطينية بما فيها القدس.

كما دعا الرئيس الفلسطيني إلى إطلاق حوار وطني يركز على آليات العملية الانتخابية.

وفي وقت سابق، بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر مواعيد الانتخابات العامة التي اتفقت حركتا “فتح” و”حماس” على إجرائها في الأراضي الفلسطينية.

كما أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” أن الرئيس الفلسطيني ناقش مع ناصر في مقر الرئاسة في رام الله مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني وفق القانون، “تأكيدا لما تم الاتفاق عليه مع الكل الوطني”.

وأشارت الوكالة إلى أن ناصر قدم خلال اللقاء مقترحا بشأن تواريخ محددة وسيعقد في غضون أسبوع اجتماعا آخر مع لجنة الانتخابات كي يصدر عباس في موعد أقصاه 20 يناير مراسيم خاصة بالموضوع سيتبعها حوار بين الفصائل الفلسطينية حول العملية الانتخابية.

وأفادت الوكالة أن عباس أكد خلال اللقاء على موقفه القاضي بــ ”تعزيز الوحدة الوطنية من خلال عملية انتخابات حرة ونزيهة”.

وسبق أن تمكنت “فتح” و”حماس” في المشاورات التي استضافتها تركيا أواخر سبتمبر الماضي من إحراز تقدم ملموس في سبيل إنهاء الانقسام بما يشمل اتفاقا على إجراء انتخابات عامة خلال 6 أشهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.