مخيم الوند .. آخر مخيمات النازحين في ديالي العراقية

مخيم الوند
0

أكدت إيفان جابرو وزيرة الهجرة و المهجرين العراقية أنه بعد إغلاق مخيم الوند الكرفاني أصبحت محافظة ديالي خالية و بشكل كامل من مخيمات النازحين .

و قالت الوزير في تصريح لها أن منذ فترة غادرت المخيم آخر 93 عائلة مهجرة ( حوالي 586 شخص ) إلى أماكن سكنهم في حدود المحافظة ، بعد تحريرها من التواجد الداعشي ، وفقاً للمعلومة .

و أضافت جابرو أن   ” مخيم الوند كانت تقطنه (1,900) اسرة نازحة بواقع (11,400) فرداً ، تناقصوا تدريجياً بعد ازدياد رقعة المناطق المحررة ” .

كما أشارت إلى ” الجهود المبذولة من قبل كوادر الوزارة ومحافظة ديالى وقيادة العمليات فيها الى جانب مساهمتهم في انجاح خطة طوارئ الوزارة الرامية الى اعادة العوائل النازحة الى مناطقها ” .

و بينت أن ” السلطات المختصة و بعد اتمام التدقيق الامني لهذه الاسر ، تم ايصالها الى مناطق سكناها الاصلية ” .

وفي وقت سابق ، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ، عن إغلاقها جميع مخيمات النازحين في البلاد بداية العام القادم، باستثناء الموجودة في إقليم كردستان.

وأكدت إيفان فائق جابرو ،وزيرة الهجرة والمهجرين، في تصريح صحفي قالت فيه:”إن الوزارة أعدت خطة وطنية لإغلاق جميع المخيمات مطلع العام 2021، إذ أنه من المأمول أن يشهد العام المقبل إغلاقها في عموم البلاد عدا الموجودة في إقليم كردستان لتتم إعادة نحو المليون ونصف المليون نازح إلى مناطقهم”.

وفيما أشارت الوزيرة إلى وجود تنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، لدعم فئات قامت الوزارة بإعمار منازلهم المهدمة جزئيا في المناطق المحررة،إضافة إلي تقديم مبالغ للأسر التي لا يوجد لها مأوى.

وقالت جابرو، أن الوزارة ستغلق نهاية الشهر الجاري مخيمات النازحين في كركوك، وصلاح الدين، وأحد مخيمات الأنبار، ومخيم عامرية الفلوجة، في ظل العودة الطوعية لنازحي نينوى إلى مناطقهم الأصلية.

جدير بالذكر أن عدد النازحين في عموم العراق أكثر من خمسة ملايين ونصف مليون عراقي، بالإضافة إليهم نحو مليون هاجروا إلى دول مجاورة وأوروبا خلال السنوات التي أعقبت احتلال تنظيم “داعش” الإرهابي.

أعلنت وزارة الهجرة في الحكومة العراقية ان محافظة كربلاء  أصبحت خالية من النازحين ، وذلك بعد إشرافها على إغلاق آخر المخيمات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.