مدير منظمة الصحة العالمية: جائحة كورونا ليست الاخيرة

0

صرح مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن جائحة فيروس كورونا لن تكون الأخيرة، مؤكدا بأن الأوبئة أمر واقع في الحياة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية،في كلمة مسجلة بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للاستعداد على مواجهة الأوبئة أنه:”مع الاستثمارات في قطاع الصحة العامة المدعومة بالنهج الشامل المشترك لكل الحكومات والمجتمعات ومفهوم صحة واحدة، يمكننا أن نضمن أن أطفالنا وأطفالهم سيرثون عالما أكثر أمانا ومرونة واستدامة”.

وأضاف تيدروس، : “من الصعب التصديق بأن كوفيد-19 كان غير معروف لنا على الإطلاق منذ عام واحد فقط. عالمنا انقلب رأسا على عقب خلال الأشهر الـ12 الماضية”.

وحذر من أن “تداعيات الجائحة تخرج بعيدا عن نطاق المرض نفسه، ولها تبعات بعيدة المدى بالنسبة إلى المجتمعات والاقتصادات”.

وأكمل: “لكن كل هذا يجب ألا يمثل مفاجأة، وكانت هناك على مدار سنوات طويلة تقارير وأبحاث وإرشادات متعددة قالت كلها إن العالم ليس جاهزا لمواجهة أي جائحة”.  

ووجه تيدروس: “يجب علينا جميعا التعلم من الدروس التي تعطيها لنا الجائحة. أولا، على كافة الدول الاستثمار في القدرات الاستنفارية من أجل منع ورصد وتخفيف كل الأنواع من حالات الطوارئ، إن كانت ناجمة عن أوبئة ناشئة طبيعيا أو أحداث متعمدة”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق أكدت منظمة الصحة العالمية، في تعليقها علي سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، اتصالها الوثيق بسلطات هذه الدولة، وأن الحكومة البريطانية، تقدم كل المعطيات المتوفرة لديها، بما في ذلك نتائج التحليل والبحث المستمر حول النوع الجديد من كوفيد-19.

وذكر منظمة الصحةالعالمية، في تغريدة لها: “سنواصل إطلاع وإبلاغ، الدول الأعضاء والجمهور بالمعلومات الجديدة، عند حصولنا على المزيد عن خصائص هذا النوع من الفيروسات وعن أي عواقب قد تسفر عن ظهوره”.

الجدير بالذكر، كانت قد أكدت بريطانيا في وقت سابق اكتشاف نوع جديد من الفيروسات التاجية المكتشفة في البلاد، حيث ذكرت أن هذه السلالة، يمكن أن تكون معدية بنسبة 70 ٪ أكثر من المعتاد، لذلك يجب على السكان توخي الحذر بشكل أكثر.

كما أن السلطات البريطانية لاحظت أنه لا يوجد ما يشير إلى أن خطر هذه السلالة أكبر، من حيث العلاج في المستشفي، أو الوفيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.