مذكرتي توقيف بقضية انفجار بيروت لمالك وقبطان سفينة

مذكرتي توقيف بقضية انفجار بيروت لمالك وقبطان سفينة
0

قام القضاء اللبناني اليوم الخميس بإصدار مذكرتي توقيف غيابياً في قضية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب الماضي وعلى إثره أُعلنت بيروت عاصمة منكوبة، بحسب قناة السومرية.

وأوضحت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأنه ضمن التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت قام المحقق العدلي القاضي فادي صوان بإصدار مذكرتي توقيف غيابيتين بحق مالك السفينة وقبطانها، السفينة التي أوصلت شحنة نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت.

وأكدت الوكالة أن المذكرتين تم إحالتهما إلى النيابة العامة التمييزية والتي قامت بدورها بالطلب من الإنتربول الدولي إصدار تعميم للقبض عليهما.

وقالت الوكالة أن الحكومة القبرصية قامت باستجواب مالك السفينة وسجلت إفادته بالتنسيق مع السلطات اللبنانية وذكرت الوكالة أن فريق قضائي وأمني من لبنان اتجه إلى قبرص لمقابلة مالك السفينة في مقر إقامته.

يشهد مرفأ بيروت حركة أمنية مكثفة وخاصة بعد الانفجار الذي وقع فيه وسبب مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف وتهدم وأضرار واسعة في البناء على رقعة واسعة من العاصمة بيروت كما سبب اختفاء العديد من الأشخاص الذين لا يزالون في عداد المفقودين.

وكان قد صرًّح الجيش اللبناني في وقت سابق من شهر أيلول الماضي عن إيجاد قوات الجيش أطنان من نترات الأمونيوم تبلغ 4.35 طن بالقرب من مدخل المرفأ فيما تعمل وحدات الهندسة على معالجتها.

وأورد بيان مختصر لمديرية التوجيه في الجيش اللبناني أن مفرزة جمارك مرفأ بيروت طلبت من فوج الهندسة في الجيش اللبناني الكشف على أطنان من نترات الأمونيوم تم إيجادها في أربعة مستوعبات ضمن منطقة الحجز التابعة للجمارك اللبنانية بالقرب من المدخل رقم 9 خارج المرفأ.

كما أشارت مصادر إعلامية في وقت سابق عن عثور عناصر من الجيش اللبناني وبالتعاون مع فريق من الخبراء الفرنسيين على مواد خطيرة في مرفأ بيروت ضمن 79 مستوعب.

و اشتعل حريق جديد في مرفأ بيروت في لبنان يوم 8 سبتمبر الماضي الأمر الذي أصاب اللبنانيين بالذعر والخوف من تكرار المأساة التي حلت بهم إثر انفجار المرفأ في 4 آب الماضي،.

حيث تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو يوثق اندلاع حريق جديد في مرفأ بيروت ويوثق توجه سيارات الإسعاف إلى مكان الحريق بالسرعة القصوى

كانت بعض المصادر قد تناقلت أن سبب الحريق في الغالب يعود لحرق نفايات متواجدة في المرفأ الأمر الذي نفاه الدفاع المدني اللبناني لاحقاً.

حيث قام الدفاع المدني أدلى بتوضيح حول الحادثة وقال بأن الحريق الذي اندلع في مرفأ بيروت يرجع سببه إلى عملية حرق لردم وبقايا من مخلفات الانفجار الذي ضرب المرفأ في 4 آب الماضي وأن هذه العملية تمت بطلب من الجيش اللبناني بأن يقوم عناصر الدفاع المدني بمساندة الجيش لتفادي أي مشاكل ممكن أن تحصل في حال انتشر الحريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.