مرور سنوات على حصار قطر.. وضغوطات دول المقاطعة مستمرة

جانب من دولة قطر المصدر الخليج أونلاين
0

تعرضت قطر للعديد من الضغوطات من الدول الخليجية الثلاث ( السعودية والإمارات البحرين)، وذلك بعد الحظر الذي مارسته هذه الدول في حق الدولة القطرية ومعاداتها لها من العام 2017 بعد أن تم اتهامها لها بدع الإرهاب .

وهو الأمر الذي ظلت السلطات القطرية تنفيه يوماً بعد الآخر، في حين أن الدول الثلاث لم تقدم ما يثبت فعلياً بأن دولة قطر تدعم الإرهاب بحسب ما أوردت قناة الجزيرة .

كتيب عن الحصار

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر قد أصدرت اليوم الأحد، كتيباً تحت عنوان “3 أعوام على حصار قطر ” .

وتناول الكتيب الإجراءات والتدابير القسرية أحادية الجانب في قطر والتي عملت دول الجوار على اتخاذها ضد دولة قطر ومواطنيها والمقيمين فيها بكافة جنسياتهم المختلفة .

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بجانب مملكة البحرين قد فرضت حصاراً على دول قطر، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية معها في الخامس من يونيو من العام 2017 .

وبذلك قامت تلك الدول بالعديد من الانتهاكات الجسيمة والكبيرة للعديد من الحقوق الأساسية الخاصة بحقوق الإنسان .

وحوى الكتيب على العديد من الجوانب طيلة فترة الحصار من قبل هذه الدول، كما أن الكتيب تضمن إحصاءات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والحريات التي ارتكبتها دول الحصار الخليجية ضد قطر .

كما أحتوى الكتاب على العديد من التقارير الدولية عن هذه الانتهاكات المتعلقة بـ حصار قطر فضلاً عن أحكام وقرارات دولية ضد حصار قطر، والاستنتاجات والتوصيف القانوني والتوصيات، ونبذة عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان من حيث نشأتها ومهماتها ودورها في تعزيز حقوق الإنسان .

كما تطرق الكتاب إلى حماية اللجنة الوطنية على المستويات كافة، وحصولها على التصنيف “أ” من اللجنة الفرعية للاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان .

انتهاكات في حق قطر

وكانت اللجنة الوطنية قد وثقت العديد من الانتهاكات التي مورست في حق قطر، وبلغت 4275 انتهاكاً شملت الحق في التنقل والإقامة والملكية بجانب التعليم والصحة والعمل .

كما شملت قائمة الانتهاكات التقاضي وحق حرية الرأي والتعبير بجانب الحجر التعسفي والإخفاء القسري والتحريض على العنف .

وأشار التقرير إلى أنه من جملة هذه الانتهاكات، وهي شكاوى سجّلتها اللجنة، كان نصيب المملكة العربية السعودية منها 2448 انتهاكاً، وهي الأكبر من بين الإمارات والبحرين .

كما أن نسبة الإمارات العربية المتحدة بلغ 1225 انتهاكاً، ومملكة البحرين 602 انتهاك، حيث تتفاوت الانتهاكات من شكل إلى آخر بحسب ما تشير القائمة في الأعلى .

وتطرق الكتيب إلى أحكام وقرارات دولية ضد حصار قطر ومنها ما أصدرته محكمة العدل الدولية، واللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في جنيف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.