مريم العقيل: الكويت تخطط لترحيل 360 ألف وافد

0

أستعرضت مريم العقيل وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، خطة الحكومة لمعالجة الاختلالات التركيبة ااسكانية في الكويت، التي تضمنت ترحيل 360 ألف وافد على المدى القصير، بواقع 120 ألفا من العمالة المخالفة، و150 ألفا لتقليص العمالة الأمية، و90 ألفا من العمالة الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما، كما واوضحت إلى أن اختلالات التركيبة السكانية له أبعاد أمنية واجتماعية واقتصادية وثقافية وعمرانية.

 وافادت الوزيرة ان الغرض من ترحيل العمالة الاجنبية، يأتي في إطار معالجة اختلال التركيبة السكانية في الكويت، حيث يمثل الكويتين الاقلة السكانية بالبلاد، حيث تعمل الخطة على توطين القطاع الحكومي والخاص بنظام متكامل للتعيين (بوابة توطين)، بالإضافة إلى تطوير الرأس المال البشري واستقدام ذكي للعمالة الوافدة ، وتوظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي من خلال تفعيل ادارة المرافق العامة.

و عرضت العقيل خلال اجتماع مجلس الأمة الكويتي، ان النتيجة المتوقعه من خطة معالجة اختلال التركيبة السكانية في الكويت، سيترتب عليها ، اولا توطين القطاع الخاص والعام بالإحلال والتحفيز التدريجي لـ 160 ألف وظيفة، وتقليص التدفق للقطاع الحكومي، ثانيا تقليص 370 ألفا من العمالة ذات العائد السلبي على الاقتصاد والمخالفة للقانون، بحسب موقع الأناضول.

واكملت، سيتم تقليص عقود العمل المؤقتة في القطاع الحكومي بنسبة تتجاوز 30 في المئة وباستخدام نظام إدارة المرافق تقلص عدد العمالة بما لا يقل عن 25 في المئة ورفع جودتها، بالإضافة إلى الحد من العمالة الهامشية ورفع جودة العمالة بنظام الاستقدام الذكي والمتوقع بتقليص حتى 25 في المئة.

وأكدت الوزيرة ان الحكومة فتحت الباب لمغادرة العمالة المنزلية المتكدسة بالسفارات، وتفعيل النظام الوطني الآلي للعمالة، إلى جانب مغادرة عمالة العقود الحكومية المؤقتة التي تزيد مدة إقامتها على عام فور انتهاء مدة العقد.

الجدير بالذكر ان جميع دول الخليج تعاني من ارتفاع نسبة العمالة الأجنبية في أسواق عملها، بمتوسط 82.4 في المئة، ما يجعله تحدياً إقليمياً عاماً، بالرغم من استغنائها عن أكثر من مليوني عامل وافد، في ظل تدهور اقتصادي سببه الأول هبوط أسعار النفط بدول الخليج.

كما وبلغ معدل نمو السكان الكويتيين خلال 15 سنة من (2005- 2020)، نسبة 55 بالمئة، بينما بلغ معدل نمو الوافدين 100 بالمئة في الفترة ذاتها، ‏وفق بيانات التقرير الحكومي في شأن التركيبة السكانية في الكويت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.