مسؤولة جديدة من الأمم المتحدة لإدارة ملف الانتخابات في العراق

مسؤولة
0

كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ،اليوم السبت ،عن تعين مسؤولة جديدة لملف الانتخابات في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق .

وقال الأمين في بيان قام موقع روسيا اليوم بنقله أنه  “تم تعيين إنغيبيورغ سولرون غيشلادوتير، من آيسلندا، نائبة جديدة لممثله الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة”.

كما بيّن غوتيريش أن “غيشلادوتير ستخلف أليس وولبول، من المملكة المتحدة، التي ستتم مهمتها نهاية شباط المقبل والتي خدمت في هذه المهمة منذ العام 2017”.

ليضيف أيضاً أن  “المسؤولة الجديدة عملت مديرة لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ورئيسة لبعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في أوكرانيا “.

وأشار أخيراً إلى أنها “شغلت منصب المدير الاقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أوروبا وآسيا الوسطى، وممثلتها القطرية في تركيا وفي أفغانستان، وقد كانت وزيرة خارجية آيسلندا من 2007 – 2009، وعضوا في برلمان بلدها لمدة 7 سنوات”.

ومن جهة أخرى أكد مجلس الأمن الدولي موافقته على تعيين السلوفاكي يان كوبيش في منصب المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا ، خلفاً للبناني غسان سلامة الذي استقال منذ حوالي العام .

و ذكرت روسيا اليوم أن كوبيش كان قد شغل عدة مناصب في الحكومة السلوفاكية و كان أهمها وزير الخارجية ، إضافة إلى انه عًُين في منصب المبعوث الأممي في العراق و أفغانستان .

و مؤخراً كان يان يشغل منصب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ، ويأتي تعيينه هذا بعد استقالة غسان سلامة من المنصب قبل عام ، بسبب الحالة الصحية .

إذ تم تعيين ستيفاني ويليامز نائبة سلامة ، في منصبه خلال لفترة السابقة ، لتكون بذلك القائم المؤقت بأعمال البعثة الأممية إلى ليبيا .

هذا و توقعت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إرسال عدد محدود من المراقبين الدوليين لمراقبة عملية وقف إطلاق، لكنها لم تحدد تاريخًا بعينه.

حيث قال الموقع الرسمي للبعثة الأممية للدعم في ليبيا، إنه تم التجديد من قبل مجموعة العمل الأمنية لجميع الأطراف للإسراع في تنفيذ وقف إطلاق النار، وفقًا لـ(الأناضول).

وأشارت إلى حرصها على إجراءات بناء الثقة ولا سيما فتح الطريق الساحلي بين أبو قرين وسرت، فضلاً عن إخراج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة على الفور.

وأشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، بجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والتقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.