مسيرات تركيا تملأ سماء مدينة سرت الليبية

مسيرات تركيا في ليبيا
0

تناقلت بعضا المواقع صوراً لمجموعة مسيرات تتبع لقوات تركيا في سماء مدينة سرت الليبية ، وذلك في مناطق الهيشة الجديدة وزمزم والوشكة الشمالية .

حيث أوضحت مصادر محلية في سرت أن مشهد ” مسيرات تركيا ” التي تجوب في سماء المدينة دون حسيب أو رقيب ، أصبح مشهداً يومياً معتاداً .

و حسب ما ذكرت قناة روسيا اليوم ، أن الطائرات دون طيار تجول بشكل يومي في سماء المناطق الشمالية للمدينة ، التي بدورها تشهد تواجداً تركياً مكثفاً .

و يشار إلى أن هذه التحركات الجوية أتت بعد قيام قوات الجيش الوطني الليبي باحتجاز باخرة تركية تحمل العلم الجامايكي ، بعد دخولها إلى منطقة ممنوعة ،رافضةً التعريف عن هويتها .

حيث كانت تركيا قد اعترفت بأطماعها بليبيا وبنيتها الاستمرار في التدخل في الشأن الليبي ،من خلال تعليقها على توقيف سفينتها المخالفة للقوانين البحرية.

وهددت تركيا على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، بأن ترد على توقيف السفينة بعمل انتقامي في حال لم يفرج عنها، بحسب ليبيا 24.

وتابع بيان الخارجية تأكيده على مواصلة تركيا لسياسة البلطجة والتعدي على الحقوق الليبية إذ قال: “نؤكّد مرة أخرى أنه في حال استهداف المصالح التركية في ليبيا فسيكون لذلك عواقب وخيمة، وسنعتبر من فعل ذلك هدفاً مشروعاً”.

وفي وقت سابق صرَّح الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أن السرية البحرية “سوسة” أوقفت باخرة شحن تجارية تحمل علم “جمايكا”.

وأضاف المسماري أن السفينة المسماة “مبروكة” تم توقيفها لدخولها للمياه الإقليمية الليبية قبالة سواحل منطقة رأس الهلال بالجبل الأخضر.

ونشر اللواء المسماري، على صفحته الرسمية على فيسبوك إحداثيات السفينة وقت توقيفها والتي كانت خط طول 12 22 درجة وخط سير 270درجة عند الساعة 17:00 بتاريخ 5/12/2020.

كما أشار المسماري أن السفينة كانت متجه نحو ميناء مصراته غرب ليبيا.

موضحاً أن السفينة لم تستجيب للنداء الموجه إليها لمعرفة هويتها، الأمر الذي أجبر الجيش لسحب السفينة وجرها إلى ميناء رأس الهلال.

لافتاً إلى أن السفينة قيد التحقيق الآن، كما كشف المسماري عن أن طاقم السفينة يتكون من 9 بحاة أتراك، و7 هنود، وشخص واحد من أذربيجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.