مصرف لبنان المركزي يسمح بتحويل الدولار للطلاب في الخارج

مصرف لبنان المركزي يسمح بتحويل الدولار للطلاب في الخارج
0

سمح مصرف لبنان المركزي اليوم الأربعاء بتحويل الدولار للطلبة في الخارج وذلك عبر قانون جديد يهدف الى التخفيف من مصاعبهم المالية.

حيث كان مصرف لبنان المركزي قد فرض قيود كبيرة على التجويلات النقدية والسحب والتعامل بالدولار، فنظم ذو الطلبة مظاهرات مطالبين بالسماح لهم بإرسال أموال الى أبنائهم الذين يدرسون في الخارج. بحسب روسيا اليوم.

وكان البرلمان اللبناني قد سن في أكتوبر تشرين الأول قانونا يسمح للطلبة في الخارج بتحويل عشرة آلاف دولار بسعر الصرف الرسمي الأقل كثيرا من سعر السوق.

وفي تعميم صدر اليوم، قال البنك المركزي إن على البنوك توفير العملة الصعبة من حساباتها لدى بنوك المراسلة في الخارج.

مصرف لبنان يحذر..دعم السلع الأساسية لن يستمر أكثر من شهرين

تتفاقم الأزمة المالية في لبنان وسط انهيار مالي واقتصادي ويرافقهما تراجع مستمر في قيمة العملة المحلية والمصرف المركزي يعلن عن رفع دعم السلع الأساسية .

حيث قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان في بيان له نقلته وكالة الأناضول إن” دعم السلع الأساسية في البلاد لن يستمر أكثر من شهرين” .

وأشار سلامة إلى أن”المصرف المركزي غير قادر على إبقاء دعم السلع الأساسية لأكثر من شهرين آخرين، وأن على الدولة وضع خطة في ظل تفاقم الأزمة المالية”.

وبين أن “المصرف أمّن السيولة في ظروف غير اعتيادية بدأت بإقفال المصارف ومن ثم تعثّر لبنان عن الدفع وصولاً إلى انفجار مرفأ بيروت ويتم سحب 600 مليون دولار على الأقل شهريا لتلبية احتياجات اللبنانيين”.

كما أضاف أن “المصرف سيلتزم بتسليم حسابات الدولة في إطار أي تدقيق جنائي، لكن تسليم حسابات البنوك المحلية يتطلب تعديل القانون”.

المصرف المركزي يدرس قرارا” صعبا” لإنقاذ “الدعم”

يدرس المصرف المركزي ، خطة خفض مستوى احتياطي النقد الأجنبي الإلزامي، من أجل مواصلة دعم السلع الأساسية.

وتابع مصرف لبنان المركزي مسألة خفض مستوى احتياطي النقد الأجنبي الإلزامي من أجل مواصلة دعم واردات أساسية العام المقبل مع تضاؤل الاحتياطيات المنخفضة بالفعل.

وأضاف المصدر لرويترز إن رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي اجتمع مع الوزراء المعنيين في حكومة تصريف الأعمال أمس الثلاثاء، وكان أحد الخيارات قيد الدراسة خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي من 15% إلى نحو 12% أو 10%.

وتابع المصدر أن احتياطيات النقد الأجنبي تبلغ حاليا حوالي 17.9 مليار ولم يتبق سوى 800 مليون دولار لدعم واردات الوقود والقمح والأدوية حتى نهاية العام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.