مصر تحتجز “EVER GREEN” لحين سداد ما عليها من مستحقات

مصر تحتجز "EVER GREEN" لحين سداد ما عليها من مستحقات
0

أصدرت المحكمة الاقتصادية في مصر ، قرارا بالحجز التحفظي على سفينة “EVER GREEN” ووضعها تحت سلطة المحكمة لحين سداد ما عليها من مستحقات.

وبموجب هذا القرار سيتم التحفظ على السفينة قضائيا بوضعها تحت سلطة المحكمة ومنع الشركة المشغلة لها من التصرف بها، بما يضر بمستحقات هيئة قناة السويس لديها. بحسب روسيا اليوم.

كما ويمنعها من القيام بأي عمل قانوني أو مادي من شأنه إخراج السفينة من تحت سلطة الهيئة، لحين سداد ما عليها من مستحقات.

وقدمت هيئة قناة السويس طلبا للمحكمة لتوقيع الحجز التحفظي على السفينة لحين سداد مبلغ مقداره 900 مليون دولار تمثل جملة المبالغ المقدرة للهيئة لدى الشركة المشغلة للسفينة.

ويمثل ذلك المبلغ مقابل إجراءات الإنقاذ والصيانة التي أجرتها طواقم الهيئة للسفينة وتكاليف تعطيل حركة الملاحة بقناة السويس من قبل السفينة.

وقبل أسبوع، أعلنت السلطات المصرية أنها تتفاوض حول تسوية مالية مع مالكي سفينة “EVER GREEN” التي جنحت في قناة السويس وأدت لشلل حركة الملاحة العالمية.

وفي هذا الشأن قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أنه يأمل في أن تنتهي المفاوضات مع شركة “شوي كيسن كايشا المحدودة”، المالك الياباني للسفينة الضخمة “إيفر غيفن”، التي جنحت في قناة السويس ما سبب في شلل الحركة البحرية فيها شهر مارس، دون إقامة دعوى قضائية.

وأضاف ربيع، حسبما نقلته الوكالة: “نناقش معهم حلا سلميا للمسألة دون اللجوء إلى القضاء”.

كما أكد رئيس هيئة قناة السويس أن إقامة دعوى أمام المحكمة سيكون أكثر ضررا للشركة من التسوية.

وفي الأول من أبريل/ نيسان الجاري، أكد أسامة ربيع أن القناة ستحصل على تعويضات مالية من شركة EVER GREEN و السفينة الجانحة بقيمة تفوق المليار دولار .

حيث قال ربيع في حديث تلفزيوني له أن”  الخسائر والتلفيات الناجمة عن جنوح السفينة إيفر غيفن وإغلاقها للقناة قد تصل إلى حوالي مليار دولار” ، وفقاً لقناة سبوتنيك .

و أوضح رئيس الهيئة أن ” القناة ستحصل على أكثر من مليار دولار تعويضا من السفينة الجانحة والشركة المالكة لها ” ، وذلك بسبب تعطيلها للحركة البحرية .

و بالنسبة للشركة المالكة ،قال ربيع أن” الشركة المالكة للسفينة ( EVER GREEN ) متعاونة، ولا توجد أى مشكلات، وأكد أن المشكلة من الممكن ان تنتهى بالتراضي ” .

كما كشف ربيع اليوم أن قناة السويس تهدف لشراء قاربي قطر آخرين بقوة سحب تزيد على 200 طن,و رجح أن تظل السفينة “إيفر غيفن” في منطقة البحيرات المرة ليومين  آخرين أو ثلاثة، إلى أن تنتهي هيئة القناة من التحقيقات.

ويأتي الإعلان عن نية مصر شراء قاربي قطر آخرين، بعدما شهد المجرى المائي الحيوي، حادث جنوح سفينة  ضخمة، مما أدى إلى إرباك حركة النقل التجاري في العالم.

حيث أنه في التاسع والعشرين من مارس/ آذار الماضي، انتهت أزمة السفينة الجانحة، التي دامت 6 أيام، فيما ظلت بعض السفن العالقة تنتظر عبور المجرى المائي الحيوي بين الشرق والغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.