مصر تستقبل اجتماع عسكري بين الجيش الليبي وقوات الوفاق

اجتماع في مصر بين عسكريين من الجيش الليبي وحكومة الوفاق
1

قالت مصادر إن مدينة “الغردقة” المصرية، ستحتضن اجتماعا، اليوم الأحد، بين عسكريين من الجيش الليبي ، وآخرين تابعين لحكومة الوفاق.

وأضافت المصادر بحسب “العربية” أن الاجتماع معني بتأسيس لجنتين عسكريتين من الشرق والغرب الليبي، لتشكيل قوة مسؤولة عن تأمين مقر الحكومة الجديدة في سرت.

بالإضافة لإنشاء لجنة عسكرية موسعة، لبحث إعلان قوة عسكرية موحدة في ليبيا، كما سيبحث الاجتماع وضع خطط لإبعاد المرتزقة والميليشيات المسلحة وتأمين المواقع النفطية.

وتفيد المتابعات أن الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق، توصلا لتوافق مبدئي على جعل “سرت” مدينة منزوعة السلاح، وتحويلها إلى مقر مؤقت للسلطة الجديدة التي يجري التداول بشأنها.

وفي سياق متصل كشف وزير الدفاع بحكومة الوفاق الليبية صلاح النمروش أمس بأن هناك مساعي حثيثة من أجل تطوير الجيش التابع لحكومة الوفاق بمساعدة تركية .

وأوضح النمروش بأن الفترة المقبلة سوف تشهد تنسيق تام وكبير ما بين الحكومة التركية وما بين حكومة الوفاق لبحث ملف تطوير الجيش.

وألمح وزير الدفاع إلى أن مسألة تطوير جيش الوفاق تعتبر مسألة وقت فقط ليس إلا، معتبراً بأن الوفاق بعد السيطرة الكاملة على معظم المناطق في البلاد تستحق أن يكون لها جيش قوي يعمل على حفظ الأمن والسلام .

وأشار النمروش إلى أن برامج تطوير جيش الوفاق سوف تشهد العديد من التدريبات النوعية المختلفة بعد فتح أول مركز تدريب في ضواحي العاصمة.

منوهاً إلى أن التدريبات تشمل تدريبات قطاع جيش البحرية، وتدريبات أستخدام أنواع معينة من الأسلحة بجانب استخدام اجهزة متطورة من الحواسيب .

وفي السياق فقد أعلنت الرئاسة التركية أنها ستستمر في دعم حكومة الوفاق الليبية، على الرغم من إعلان رئيسها فايز السراج نيته الاستقالة.

حيث قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، “إن مسؤولين أتراكاً سيزورون طرابلس خلال أيام لبحث آخر التطورات”، وفقا لما أورد العربية.

من جانبه أكد المتحدث باسم أردوغان “أن الاتفاقيات الموقعة مع السراج ستبقى نافذة”.

يذكر أن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا أعلن قبل فترة أنه يرغب بالاستقالة وتسليم السلطة بنهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وجاء حديث السراج، في تصريح متلفز له قال فيه: “أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي للسلطة التنفيذية القادمة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر القادم”، بحسب سكاي نيوز.

تعليق 1
  1. […] مصر تستقبل اجتماع عسكري بين الجيش الليبي وقوات الوفاق […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.