مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم تنديداً بسوء الأوضاع الاقتصادية

جانب من التظاهرات المصدر غيتي
0

تظاهر مئات المواطنين في العاصمة السدانية الخرطوم مساء أمس الاثنين، وذلك بسبب تردي الأوضاع المعيشية وسوء الأوضاع الاقتصادية في البلاد .

وشهدت مناطق مختلفة من العاصمة الخرطوم مثل منطقة ود البشر بأمدرمان والفتيحاب أبو سعد بالقرب من الجامعة الإسلامية تظاهرات مطالبة بإصلاح الأوضاع الاقتصادية .

وشكا عدد من المواطنين لـ ” سوق عكاظ” في منطقة الفتيحاب عن ما يعيشونه من معاناة، حيث أن خدمات المياه مقطوعة في بعض المناطق في أمدرمان لمدة 3 أيام .

وقام المتظاهرون بترديد شعارات مختلفة مثل” تسقط حكومة الجوع”، و ” تسقط حكومة الفاشلين” .

الجدير بالذكر ان السودان يعيش أوضاع اقتصادية بالغة التعقيد في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن حلول من اج الأزمات المتزايدة يوماً بعد الآخر .

برنامج اقتصادي

كشف صندوق النقد الدولي عن أقراراه لبرنامج اقتصادي في الشهر الماضي لـ 12 شهر أعدته الحكومة السودانية .

ومن المقرر أن يعمل البرنامج الاقتصادي على تنفيذ عدد من الإصلاحات الاقتصادية التي تساهم في إدراج البلاد من الوضع الذي تمر به الآن .

واعتبر صندوق النقد بأن البرنامج يعتبر شرط رئيسي من أجل إعفاء الديون عن جمهورية السودان والتي اتخذت منذ العام 1992م .

وبحسب ما أوضحت نائبة المدير العام للصندوق أنطوانيت ساييه فإن الحكومة الانتقالية في السودان نجحت في منح فرصة من أجل إصلاحات شاملة في المجال الاقتصادي .

معوق أساسي

وأوضحت ساييه بأن الديون الخارجية هي المعوق الأساسي للحكومة السودانية في الوقت الراهن، ولولاها لكنا الوضع الاقتصادي الآن أفضل للسودان .

وفي السياق فقد فشلت قوى الحرية والتغيير فى معالجة الأزمة الاقتصادية بالبلاد ووقف التدهور الاقتصادي وتقديم الحلول الإسعافية إلى حكومة رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك التي وعدت بها قبل تقسيم مناصب السلطة وتعيين الحكومة السودانية الجديده.

وكشف صندوق النقد الدولي بأن الحكومة قد قامت بطباعة ما يفوق 100 ترليون جنيه سوداني خلال الفترة الماضية من ما ساهم فى ارتفاع معدلات التضخم فى شهر أبريل إلى 99٪ وفى شهر مايو الماضي إلى 114٪ بحسب اخبار السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.