معضمية الشام في سوريا تشهد مئات حالات التسمم..بعضها نُقل إلى المشفى

أكثر من 700 حالة تسمم في معضمية الشام
0

بلغت حصيلة حالات الإصابة بالإسهال في معضمية الشام ، بريف دمشق، في سوريا ، أكثر من 700 إصابة، بينها 3 حالات جرى نقلها إلى المستشفى.

وكانت حالات الإسهال في معضمية الشام حتى صباح اليوم، بنحو 500 إصابة، إلا أنها ارتفعت إلى أكثر من 700 حالة.

وخلال جولة وزير الصحة حسين الغباش، في منطقة معضمية الشام ، اليوم السبت، بحسب وزارة الصحة السورية، أكّد توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج حالات الإسهال التي ترد إلى المراكز.

وأشار الغباش، إلى أن مؤسسة المياه وبالتعاون مع الصحة قطعت مياه الشرب عن المنطقة وأرسلت صهاريج مياه إليها، كما أخذت عينات من عينات المياه وبانتظار نتائج تحاليلها في مخابر وزارة الصحة.

إلا أن مصادر، أشارت إلى أن سبب حالات التسمم هو تسرب مياه كبريتية إلى إحدى الآبار التي تغذي البلدة في منطقة الربوة شمال غرب العاصمة دمشق.

وأكّد مدير صحة ريف دمشق ياسين نعنوس، في حديث لـ RT، أن الكادر الطبي في المديرية في حالة استنفار كامل، مشيراً إلى أنه “تم افتتاح نقطتين طبيتين إضافة إلى المركز الصحي في المنطقة، وأن المركزين مزودين بكادر طبي كامل وأدوية كاملة ويعمل على مدار الـ 24 ساعة”.

كما تم تخصيص سيارتي إسعاف وعيادة متنقلة للبلدة أمس الجمعة، بعد الإبلاغ عن عشرات حالات الإسهال فيها، وأُرسل فريق رقابة صحية للكشف عن سلامة المياه بالتعاون مع وحدة المياه في المنطقة.

وحذرت السلطات المحلية في معضمية الشام ، من ضرورة عدم استخدام المياه إلا لغسل اليدين، كما يجب إفراغ خزانات المياه.

كما تم إيقاف ضخ المياه عن كامل المنطقة، وتزويدها بصهاريج مياه من “عين الفيجة”، حتى تنتهي عمليات تحليل المياه ومعرفة أسباب التلوث.

وأفاد عدد من أهالي بلدة معضمية الشام أن”حالات تسمم وإسهال شديد وألم في المعدة بدأت تظهر عليهم منذ ظهر أمس الجمعة في أغلب أحياء البلدة”.

وبالحديث عن حالات التسمم، في 17 سيبتمبر الماضي، تسممت عائلة مكونة من 9 أشخاص غذائياً وذلك نتيجة تناول أفرادها لفاكهة العنب في ريف محافظة القنيطرة في سوريا .

وأعلنت الهيئة العامة لمشفى ممدوح أباظة في القنيطرة في سوريا حينها، أن من بين المتسممين بمادة العنب خمسة أطفال، تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة، إضافة إلى ذلك يوجد بين الأولاد، طفلة عمرها ثمانية أشهر.

وأوضح مدير مشفى الشهيد ممدوح أباظة، أن تسمم العائلة جاء نتيجة تناول العنب الملوث بمبيد حشري، مشدداً على ضرورة انتباه المواطنين في سوريا وغسل الفواكه بدقة قبل تناولها، وذلك للتأكد من إزالة أي آثار للمبيد الحشري من عليها، وخاصة الأطفال حفاظاً على سلامتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.