مفاعلات نووية لأغراض بحثية ستشيد في العراق

مفاعلات نووية في العراق
0

أعلنت مصادر في الحكومة العراقية أن الأخيرة قامت بتشكيل لجنة مختصة من أجل دراسة مشروع بناء مفاعلات نووية تستخدم في أغراض بحثية .

حيث أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قرار يقتضي بتشكيل لجنة لبناء مفاعلات نووية بإشراف الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة ، I24 .

 وصرح  كمال حسين لطيف رئيس الهيئة أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعي أهمية ملف الطاقة الذرية من خلال طرحه في اجتماعاته الأخيرة مع الجانب الفرنسي، وتشكيل لجنة بأمر ديواني للبدءِ ببناء المفاعلات”.

وقال “أن العراق يتطلع لإعادة مكانته العلمية النووية، التي كان يحتلها في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كما أكدت ذلك رغبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقرار مجلس الأمن الداعم لمشروع نهوض العراق من جديد في المجال النووي وتطبيقاته السلمية المفيدة”.

 وأوضح كمال في تصريحه أهمية بناء المفاعلات إذ قال “أن بناء المفاعلات النووية، سيسهم في إنتاج النظائر الطبية، والعدد الصيدلانية”.

” إضافة إلى تطوير مختلف التطبيقات الزراعية والصناعية، كتشعيع البذور والمكافحة البيولوجية للحشرات، فضلاً عن إنتاج النظائر المشعة في مختلف التطبيقات الصناعية، وفي تطبيقات الفحوص الائتلافية، إذ توجد 20 مادة نووية، يمكن أن ينتجها هذا النوع من المفاعلات”.

هذا ويذكر أن العراق يعاني من أزمة كورونا بشكل متزايد ، حيثكشفت وزارة الصحة والبيئة في العراق ، اليوم الخميس، عن تسجيل 4471 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى  337106 حالة.

وأشارت الوزارة كذلك، إلى تعافي 3773 حالة من فيروس كورونا بعد تلقيهم الرعاية اللازمة في المراكز الصحية، ليرتقع عدد حالات الشفاء في البلاد إلى 268761 حالة.

كما وسجلت الوزارة، بحسب السومرية نيوز، 45 وفاة جديدة بالفيروس المستجد، ليصبح مجموع الوفيات الكلّي في العراق حتى الآن إلى 8799 حالة.

وبلغ عدد الحالات التي تحت العلاج 59546 حالة، فيما الحالات الموجودة في العناية المركزة بلغت 527 حالة.

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، يوم الأحد الماضي، أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا في العراق أعلى من نسبة الإصابات، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه بالفيروس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.