مفاوضات جديدة بشأن الأسرى يشارك فيها الحوثيون

مفاوضات جديدة بشأن الأسرى يشارك فيها الحوثيون
0

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة “أنصار الله” الحوثية، عبد القادر المرتضى، عن مشاركة الحوثيين في مفاوضات جديدة بشأن الأسرى.

وصرح في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر:”وصلنا بعون الله وسلامته الى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في جولة جديدة من مفاوضات على ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة. نأمل آن يُكتب لهذه الجولة النجاح في تحرير أكبر عدد من الأسرى والمعتقلين من كل الأطراف”.

والجدير بالذكر أن أكبر عملية تبادل أسرى تمت في شهر تشرين الأول المنصرم بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي والحوثيين منذ بدء الأزمة اليمنية، وذلك حسب ما ورد في روسيا اليوم.

وفي شأن متصل، يواجه القطاع الصحي اليمني كارثة إنسانية فعلية بعد قرار منظمة الصحة العالمية إيقاف دعمها من الوقود عن مائة وواحد واربعين مستشفى ابتداءا من مارس /آذار المقبل.

واستنكرت وزارة الصحة اليمنية هذا القرار من القطاع الصحي اليمني ووصفته بغير المسؤول خاصة مع تناقص الدعم والمساعدات خلال العام الماضي، واعتبرت ذلك تخاذل وتنصل عن الواجب الانساني.

المشافي والمرافق الصحية بدورها تعاني من شحة المستلزمات الطبية والمحروقات اللازمة لتشغيل اقسام الغسيل الكلوي واجهزة علاج الاورام اضافة الى تعطل غرف العمليات والعنايات المركزة واقسام الطوارئ التوليدية فكيف سيكون الوضع في حال توقف دعم الوقود اللازم لتشغيلها.

وتؤكد وزارة الصحة اليمنية انه في حال تنفيذ قرار وقف الدعم ستتوقف نحو 70% من المرافق الصحية في البلاد وسط عجز الجهات الرسمية عن ايجاد بدائل في ظل حصار تحالف العدزان الامر الذي يزيد من ارتفاع نسبة الوفيات.

وفي سياق مختلف وجاء ذلك ردا على وصول طائرتين عسكريتين من السعودية تقلان مئة وسبعين جنديا أتموا تدريبهم في المملكة رغم القرار الحكومي السابق بتعليق جميع الرحلات الجوية إلى عدن، وفقًا لما ذكرته صحيفة (العرب) اللندنية.

وترافق ذلك مع رواج تحذيرات من محاولة حزب الإصلاح، للأوضاع القائمة لاسيما اندلاع معركة عسكرية ضد جماعة أنصار الله في محافظة البيضاء بوسط البلاد، لتحشيد قواته في مناطق جنوبية واقعة خارج دائرة الصراع ضد جماعة الحوثي، بذريعة إمداد الجبهات في البيضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.