مقتل 5 سوريين بانفجار لغم أثناء بحثهم عن الكمأ وسط البلاد

مقتل 5 سوريين بانفجار لغم أثناء بحثهم عن الكمأ وسط البلاد
0

لقي خمسة مواطنين مدنيين مصرعهم فيما جُرح ثلاثة عشر آخرون، بانفجار لغم أرضي أثناء بحثهم عن نبتة الكمأ بمدينة السلمية بريف حماة وسط سوريا.

وقال مصدر في قيادة شرطة محافظة حماة، اليوم السبت: إن “لغماً انفجر بالسيارة التي تقل المواطنين، خلال مرورهم بقرية رسم الأحمر بريف مدينة السلمية”.

وأوضح المصدر، أن “اثنين من بين المصابين حالتهم خطرة، متوقعاً ارتفاع عدد الضحايا”، بحسب موقع “سناك سوري”.

الجدير ذكره، أن نبتة الكمأ هو فطر بري موسمي ينمو في المناطق الصحراوية بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض، وتعتبره العديد من العائلات السورية كمصدر رزق لها.

وبسبب الحرب المستعرة في سوريا، أحجمت هذه الأسر السورية عن جني الكمأ في مختلف مناطق سوريا، لكنها عادت لجنيه بعد انتهاء المعارك فيها، في وقت تحصد الألغام التي ما تزال مزروعة في بعض المناطق، أرواح العابرين والباحثين عن محصول الكمأ.

حمص السورية.. وفاة طفلين بانفجار لغم من مخلفات “داعش”

وفي سياق متصل توفي طفلان بمنطقة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي في سوريا، في يناير الماضي، إثر انفجار لغم من مخلّفات تنظيم داعش الإرهابي عندما كانت المنطقة تحت سيطرة التنظيم.

وقال رئيس مجلس مدينة القريتين خالد الدراوشة: إن “طفلين استشهدا إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي داعش خلال قيامهما برعي الأغنام بمحيط قرية محسة في منطقة القريتين نحو 85 كم جنوب شرق مدينة حمص”، بحسب “سانا“.

وفاة مواطن سوري خلال حراثة أرضه

وتوفي مواطن سوري أيضاً، في الشهر الماضي، جرّاء انفجار لغم بجراره (التراكتور)، وهو يقوم بحراثة إحدى الأراضي الزراعية بقرية الضبعة في ريف مدينة القصير.

وذكرت مصادر محلية، أن الانفجار أودى بحياة المواطن على الفور، أما جراره فاحترق بالكامل من هول انفجار اللغم.

وأشارت المصادر، إلى أن المواطن يدعى “نعيم سليم النجار“، وعمره نحو 45 عاماً، وهو من قرية “الدمينة الشرقية” الواقعة بريف القصير في ريف حمص الجنوبي.

يشار إلى أن الجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية عملت خلال فترة سيطرتها على بعض المناطق في سوريا، على زرع الغام وعبوات ناسفة قبل خروجها منها، وهذا ما يؤدي إلى انفجارها بالمدنيين ووقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.