مناوي عسكري وسياسي ناجح هل سيفوز في الانتخابات القادمة


خلال الحكومة السابقة، جرى تقسيم إقليم دارفور إلى 5 ولايات، لكن اتفاق السلام الموقع في جوبا، عاصمة جنوب السودان، أقر تنظيم مؤتمر ليناقش النظام الأنسب للحكم بالعودة إلى نظام الأقاليم ووضع أسس لإحكام علاقات المركز بأجزاء البلاد فيما يخص قسمة الثروة وغيرها.

وكان مناوي وقع اتفاق سلام مع حكومة الرئيس المعزول عمر البشير في أبوجا عام 2005، وشغل على أساسه منصب مساعد الرئيس. لكنه تمرّد بعد نحو عامين احتجاجا على عدم تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية.

ويعتقد مالك دهب أن مناوي يمكنه صنع الفارق بما لديه من علاقات خارجية واتصالات بأطراف دولية تدعم السلام في دارفور، كما أن قراره بفتح تجارة الحدود مع دول الجوار يمكن أن يخلق نتائج مفيدة.

وصدقاََ لتنبوات مالك دهب.. وفي الأشهر الأخيرة ومنذ تعيين مناوي في منصب حاكم اقليم دارفور ، كان يعقد اتفاقيات مربحة مع الدول المجاورة (تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا). و كان يواصل بناء قوة وحداته ويعمل على استقرار الوضع في منطقته.

في الوقت نفسه ، البرهان ليس سياسيًا وعسكريًا ناجحًا. تورط في حرب خاسرة ، معتمدا على نصر سريع ، رغم استمرار القتال لأكثر من شهر ، و أدى إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد ، وجعل السودان يعتمد على دول أخرى وتلقي معدات عسكرية من مصر واصبح السودان يحتاج دعم بالمواد الغذائية من دول الجوار والأمم المتحدة.

والمقارنة بين الرجلين توحي بنفسها ، والآن يمكننا أن نقول بثقة أن مناوي سيفوز في الانتخابات ضد البرهان ، لأنه أكثر دراية بالسياسة والحكومة و قدم خدمات مباشرة للشعب ويعمل على بناء دولة واحدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.