منحة بملايين الدولارات من البنك الدولي لدعم التعليم في السودان

البنك الدولي يقدم منحه لدعم التعليم في السودان بـ 61.5 مليون دولار \ راديو دبنقا
0

أقر البنك الدولي بموافقته على دعم مشروع التعليم في السودان بتقديم منحه قدرها 61.5 مليون دولار، مخصصة للمرحلة الإعدادية.

وهذه المنحة مقدمة من الشراكة العالمية للتعليم، ويشكل هذا أكبر تمويل لدعم التعليم الأساسي في السودان حتى اليوم.

وبحسب تعميم من البنك الدولي، اليوم الأحد، فإن المشروع سيمكن السودان من الحفاظ على التعليم الأساسي للأطفال وتحسينه، مع دعم كبير للمعلمين والمدارس والمجتمعات المحلية، وفقًا لـ(العين الإخبارية)

كما أن المشروع سيعزز قدرة الحكومة على صياغة السياسات ورصد التقدم على مستوى النظام التعليمي.

وقال البنك الدولي إن المشروع يسهم أيضا في مساعدة السودان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بجودة التعليم والتعليم المجاني والشامل والمنصف.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم في السودان، محمد الأمين التوم إلى أنه “نتطلع إلى التعاون مع الشراكة العالمية للتعليم والبنك الدولي وشركائنا”، مؤكدا أن التنفيذ سيسير كما ينبغي.

وقالت مديرة البنك الدولي في السودان ميلينا بيتروفا ستيفانوفا، إنهم في وضع جيد لدعم هذا المشروع مع التركيز على التمويل المستند إلى النتائج وتحقيق الأهداف نظرا لفهم البنك الكبير وخبرته في الانخراط في قطاع التعليم في السودان لأكثر من عقدين وللقيام بذلك.

ومن المقرر أن يغطي المشروع جميع المدارس العامة مع إعطاء الأولوية للاستثمار في المناطق المحرومة والمهمشة.

على صعيد متصل، قدم البنك الدولي مبلغ 2 مليون دولار لوزارة الري والموارد المائية في السودان في إطار تقوية انظمة التنبؤ بالأمطار والتنبؤ بالإنذار المبكر لفيضان النيل، لتجنب المخاطر المتعلقة بالفيضانات والسيول خلال السنوات القادمة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس وفريق العمل من الوزارة، أبرزهم المدير الإقليمي للبنك الدولي عثمان ديون وميلينا استفنوفا المدير القطري للبنك بالسودان بطلب منهما، وذلك لمناقشة تقديم الدعم في مجال تقييم آثار الفيضان وتأهيل أنظمة المياه.

وبحث مسؤولين البنك الدولي مع الوزير والطاقم الفني للوزارة حول الفيضانات والأحداث التي صاحبتها بمشاركة وحضور كلٍ من مديرة هيئة الارصاد الجوية، مدير شؤون مياه النيل، مدير تأهيل الخزانات ومدير الادارة العامة لحصاد المياه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.