منخفض جوي قطبي سيضرب سوريا لثلاث أيام

منخفض جوي قطبي سيضرب سوريا لثلاث أيام
0

يشهد الخميس القادم في سوريا بدء منخفض جوي متوسط الفعالية يترافق مع بؤر رعدية وأمطار متقطعة ومن المتوقع أن يستمر لثلاث أيام بحسب التقارير.

وبحسب ما نشرت قناة العالم الإخبارية، فقد رصدت التقارير إقتراب منخفض جوي سيضرب البلاد ابتداءاً من مساء الأربعاء وحتى يوم السبت.

وسيرافق المنخفض بكتلتين هوائيتين الأولى سيبدأ تأثيرها الخميس وستترافق مع بؤر رعدية فوق العاصمة السورية وقد تتعمق بشكل قوي في حال ارتفاع نسبة الرطوبة، أما الكتلة الثانية ستبدأ الجمعة وهي كتلة بحرية سيشمل تأثيرها اغلب المناطق السورية وستشهد خطولات مطرية متوسطة.

كما ستسجل درحات الحرارة انخفاض عام في أغلب أيام المنخفض، فمن المتوقع أن تسجل ما بين 14 و15 درجة مئوية نهاراً ومابين 8و10 ليلاً.

وفي سياق منفصل، هرب بعض العاملين في المركز الدولي للبحوث الزراعية السورية مجموعة من أهم بذور الحاصلات التي تم تطويرها في سوريا، ليكتشف وجودها في القطب الشمالي.

وبحسب تقرير نشرته مجلة وايرد الامريكية، قامت مجموعة عاملة في المركز الدولي لتطوير البحوث الزراعية “إيكاردا” عام 2014 بصفقة كبيرة جداً تم فيها تهريب أهم أنواع البذور التي تم تطويرها في سوريا والموجودة في بنك الجينات في “تل حديا” جنوب حلب.

ويذكر التقرير أن العاملين هربوا البذور بغرض حمايتها آثار الحرب في سوريا، وأضاف التقرير أن البذور لا تقدر بثمن واصفاً إياها بأنها من أهم البذور على الأرض.

وتشمل الصفقة بذور محاصيل مهمة مثل القمح والعدس والبرسيم والحمص، وهي مودودة الآن في قبو “سفالبارد” العالمي للبذور، في القطب الشمالي.وتمت الصفقة على ثلاث مرات خلال عامين بين 2012 و2014 وتمثل الكمية 83% من مجمل البذور الموجودة في “إيكاردا” والتي تم تطوريها في سوريا. وذلك بحسب ما ورد في قناة العالم.

وفي شأن آخر، تشهد مواد البناء في سوريا اراتفاع كبير جدا خاصة في دمشق وريفها حيث ارتفعت أسعار المواد بشكل جنوني، خلال الأسابيع الأخيرة، مما سينعكس سلبا على وضع المواطن.

وأصبح تكلفة بناء المتر المربع الواحد حالياً حسب ماجاء في موقع قناة حلب اليوم، بحدود 350 ألف ليرة وسطياُ يضاف إليها الأرض وفي حال وجود أقبية في البناء فإن التكلفة سوف تكون أكبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.