منذ عودة التصدير.. إنتاج النفط في ليبيا يتضاعف ثلاث مرات

تضاعف في انتاج النفط في ليبيا مصدر الصورة العربي الجديد
1

أوضحت مصادر ليبية إلى أن هناك تضاعف في إنتاج النفط في ليبيا، بحوالي ثلاث مرات، يحدث ذلك بعد القرار الذي قضى بإعادة إنتاج وتصدير النفط من قبل المشير خليفة حفتر في الثامن عشر من سبتمبر الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن الإنتاج وصل إلى 250 ألف برميل في اليوم الواحد، وفقا لما جاء في “سبوتنيك”

وبحسب تقرير أوردته وكالة بلومبيرغ ، فإن هناك ثلاثة حقول واقعة في إقليم برقة، شرق البلاد، “الحريقة والبريقة والزويتينة”، تُنتج حوالي 150 ألف برميل يوميا.

ووفقا للتقرير الوارد من الوكالة فإن المؤسسة الوطنية للنفط أوضحت أنها تعمل على تقييم الوضع الأمني في أربعة موانئ نفطية برية أخرى.

كما بينت عدد من المصادر الليبية، إلى أنها تتوقع أن يرتفع الإنتاج أكثر مع رسو السفن، وتحميل الخام من صهاريج التخزين، الأمر الذي سيسمح بضخ مزيد من الخام من الحقول.

وفي السياق أشار  نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أحمد معيتيق إلى أن استئناف عملية إنتاج وتصدير نفط البلد هو الطريق الوحيد للارتقاء بالاقتصاد الليبي مجدداً .

وقال في تصريح له ” أن إنتاج وتصدير النفط سيستمران على أي حال لأن هذا ما سيساعد ليبيا على تجاوز الأزمة وإعادة بناء اقتصاد البلاد ” .

حيث تم تشكيل لجنة لمراقبة توزيع إيرادات النفط المستخرج على جميع المناطق الليبية ، وذلك خلال الاجتماعات الأخيرة التي جمعت أطراف النزاع في ليبيا ، وفقاً لموقع الوطن .

وستكون هذه اللجنة مسؤولة عن التنسيق بين أقاليم ليبيا كافة في إعداد ميزانية الدولة الموحدة ، ومراقبة عملية إنتاج وتصدير نفط البلد ، إذ ستوضع خطة عمل للعام 2021 في نهاية العام الجاري .

وعلى الرغم من الجهود الكبيرة من قبل زعماء ليبيا إلى التوصل لاتفاق يرضي كافة الأطراف وينهض بالمواطن الليبي الذي داق أشد الأزمات ، إلى أن هنالك من يريد أن يبقى الوضع المتدهور على حاله .

إذ تشير المعلومات إلى رفض بعض الساسة في حكومة السراج المؤلفة من أغلبية إخوانية لاتفاق التوزيع العادل ، نظراً لكونهم كانوا متحكمين بعملية الإنتاج والتصدير بشكل كامل .

تعليق 1
  1. […] الوكالة الدولية وجود إمكانية لزيادة في إنتاج النفط في ليبيا على المنظور البعيد، حيث أن وقف إطلاق النار مؤخراً […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.