منظمة حظر الأسلحة : لم يثبت وقوع هجوم كيميائي في حلب

منظمة حظر الأسلحة تنفي وقوع هجوم كيميائي بحلب
1

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أنها لم تتمكن من إثبات ما إذا جرى استخدام أسلحة كيميائية في هجوم على حلب شنته مجموعات إرهابية.

وجاء في بيان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حسب ماجاء في موقع عنب بلدي، أن المعلومات الواردة والتي تم تحليلها، وخلاصة المقابلات ونتائج التحاليل المخبرية لم تسمح لبعثة تقصي الحقائق (فريق التحقيق) إثبات ما إذا استخدمت مواد كيميائية أم لا في الواقعة التي حصلت في 24 نوفمبر 2018.

الهجوم الكيميائي في حلب

أصدرت منظمة حظر الأسلجة الكيمائية تقريرها بشأن الهجوم اليمكيائي التي تعرضت له حلب في وجاء قي التقرير ( أن العوارض التي ظهرت على الضحايا المفترضين يمكن أن تكون نتيجة التعرض لمادة غير متفجرة سببت تهيجا خفيفا أو متوسطا في الجهاز التنفسي).

وتابعت المنظمة أن الشهادات لم تسمح إثبات مصدر المادة، والشظايا المعدنية التي أبرزتها الحكومة السورية لم تسمح بإقامة رابط مع الواقعة.

وفي تقرير آخر نشر الجمعة، أعلنت المنظمة أنها لم تتمكن من إثبات ما إذا تم استخدام أسلحة كيميائية في هجوم مفترض بالكلور في سراقب، المدينة الواقعة على بعد 50 كيلومترا جنوب حلب، في أغسطس 2016.

ويأتي نشر التقريرين بعد بضعة أيام من كلمة لروسيا أمام الأمم المتحدة في نيويورك شككت فيها بتحقيقات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا.

الجيش السوري يصد هجوم للمجموعات المسلحة في حلب

في سياق آخر تصدى الجيش السوري، هجوماً على محاوره في منطقة الباب في ريف حلب الشرقي، من قبل الفصائل التركمانية المدعومة من القوات التركية.

وشهدت منطقة الباب في ريف حلب الشرقي، اشتباكات عنيفة على محور قرية الدغلباش الواقعة غرب المنطقة، إثر هجوم نفّذه مسلحو الميليشيات التركمانية التابعة للجيش التركي، باتجاه نقاط مشتركة للجيش السوري وما يسمى مجلس الباب العسكري التابع لمجموعات قسد.

الاشتباكات بدأت مع حلول الساعة التاسعة تقريبا من ليل يوم الجمعة 2 أكتوبر، حيث نفذ مسلحو الفصائل التركمانية عمليات قصف بالقذائف الثقيلة باتجاه النقاط المستهدفة، قبل أن تبدأ الاشتباكات المباشرة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الجانبين.

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة عدد من مسلحي الفصائل المدعومة تركيا، والذين انسحبوا من محور الاشتباك تحت وطأة الخسائر.

تعليق 1
  1. […] الحكومة الروسية في بيان لها، منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بـالتحيز والتسيس في تحقيقاتها بشأن هجمات الأسلحة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.