منع انتشار السلاح وشروط سعودية أخرى لاتفاق نووي مع إيران

شروط السعودية في اتفاقها مع إيران
0

اتفق مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على أن توقيع أي اتفاق نووي مع إيران يجب أن يخضع لعدة شروط أهمها منع انتشار هذا النوع من الأسلحة .

وقال  الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير الإعلام السعودي في بيان رسمي له خلال اجتماع المجلس أن ” المجلس الوزراء جدد التأكيد على أهمية أن يسهم أي اتفاق نووي مع إيران في المحافظة على منع الانتشار النووي” .

وأضاف أن الاتفاق يجب أن يسعى إلى منطقة خالية من سلاح الدمار الشامل إضافة إلى ” معالجة سلوك إيران المزعزع لاستقرار المنطقة والعالم، ورعايتها للإرهاب”،وفقاً لسبوتنيك .

كما اوضح أن التوقيع سيتضمن ” عدم قيام إيران بأي نوع من الاستفزازات مستقبلا” ، الأمر الذي بنظره ” سيعيد دمجها في المجتمع الدولي ويرفع عنها العقوبات كافة من أجل مصلحة ورفاه الشعب الإيراني”.

وفي وقت سابق ، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي التقى بألكساندر فومين مساعد وزير الدفاع الروسي للبحث في ملف التعاونات بين البلدين.

حيث توجه كاظم ، يوم أمس الجمعة ، إلى مقر وزارة الدفاع في العاصمة موسكو ، ليلتقي بفومين ، من أجل النظر في التعاون العسكري و في الملف النووي .

و أوضح جلالي أن هذا اللقاء ما هو إلى استمرار لما بدأته الحكومتان في وقت سابق ، للوصول إلى تحقيق السلام في منطقة خالية من الإرهاب ، وفقاً لما ذكرته قناة العالم .

إذ يذكر أن أمير حاتمي وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية كان قد زار موسكو الشهر الفائت ، واجرى محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين الروس حول التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.

وفي الملف النووي ، أكد محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن بلاده تنتهج خطة واضحة وصريحة في مقاطعة الحوار مع الولايات المتحدة .

حيث رد محمود على رسالة وردت من قبل وزير الخارجية الروسي لافروف يدعوه فيها إلى الجلوس على طاولة الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية .

وجاء في الرسالة أن روسيا على جاهزية تامة لتكون وسيطاً سياسياً بين إيران وأميركا ، و مساعدة الطرفين لتجاوز الأزمة بينهما .

كما أوضح انه “يجب على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي والتحدث في إطار هذا الاتفاق وإلا فإن أي إجراء آخر لن ينجح”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.