منفذ عرعر العراقي مع السعودية يقترب من فتح أبوابه

منفذ عرعر
0

في ظل توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري وتعزير العلاقات الاقتصادية مع السعودية تستعد العراق لفتح منفذ عرعر الحدودي بعد استكمال الاجراءات الأمنية .

  و ذكر عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة في تصريح نقلته قناة العالم أن “قيادة العمليات المشتركة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر مع السعودية وأن الطريق من منفذ عرعر الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه كربلاء مؤمن بالكامل “.

وأضاف الشمري أن” عملية التبادل التجاري مؤمنة بشكل كامل حالياً، ولا توجد أي مشكلة بخصوص التعاون مع المملكة العربية السعودية بخصوص فتح المنفذ “.

ونوه الشمري إلى أن” حماية المنفذ تحت مسؤولية قوة من الجيش العراقي اضافة الى الجهات التي تعمل بها الجهات الامنية والجهات الرقابية “.

وفي سياق اخر أوضح مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن حكومته تسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي المشترك ، الذي تسعى إليه إلى جانب جارتها السعودية .

وقال في كلمة له نقلتها سبوتنيك ، “تجمعنا علاقات تاريخية مع المملكة العربية السعودية، وبين شعبينا أواصر وطيدة، ولذلك نسعى لتوطيد العلاقات وبناء التكامل الاقتصادي مع السعودية، ويشمل المنطقة” .

وأضاف ” نحن في مرحلة البناء لصالح شعوبنا وعلينا أن نؤسس لثقافة الأمل والعمل ، والعراق يمد يده لكل جيرانه ومن يتمنى له الخير، وشعب العراق يستحق الأفضل ” .

حيث كان الكاظمي قد اجتمع عن بعد مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، لمناقشة العلاقات التعاونية بين البلدين الشقيقين ، وبعض القضايا المهمة في المنطقة .

وفي إطار التعاونات العربية مع المملكة ، أصدرت الهيئة العامة للجمارك السعودية بياناً قالت فيه “إن الصادرات السورية تواجه تسهيلات وتتدفق بسلاسة عبر المنافذ السعودية إلى الأسواق المحلية ” .

وأضافت أنه ” لا توجد آلية أو إجراء محدد يتم اتخاذه بشكل خاص للشاحنات السورية، وإنما تطبق عليها الإجراءات الجمركية المتبعة وفق الأنظمة والتعليمات كسائر الشاحنات من الجنسيات الأخرى .

كما أشارت مصادر عاملة في أسواق التجزئة السعودية إلى “إن المنتجات السورية متوفرة بشكل شبه دائم، وتشمل أنواعًا مختلفة من الخضروات والفاكهة وغيرها من المنتجات والسلع التي تباع في كثير من المدن السعودية “ .

في حين أطلقت المملكة العربية السعودية ، مبادرة جديدة لتخفيف القيود التعاقدية للوافدين، التى تشمل منح العمال الوافدين الحق في مغادرة المملكة دون إذن صاحب العمل متي شاؤوا ذلك.

وأكد نائب وزير الموارد البشرية في السعودية ، إن المملكة ستقوم بتخفيف القيود التعاقدية للعمال الوافدين بما يشمل حرية تغيير الوظائف في اي وقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.