من جنيف.. ستيفاني ويليامز تبشر بقرارات هامة تخص ليبيا

من محادثات جنيف مصدر الصورة العربية نت
0

أعلنت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، أن محادثات جنيف توصلت لتوافق في العديد من القرارات الهامة، منها فتح المسارات الجوية والبرية الليبية، والاستمرار في خفض التصعيد العسكري.

كما أعربت ستيفاني ويليامز عن تفاؤلها بالمناخ الايجابي الذي يخيم على المفاوضات في جنيف السويسرية، وفقا لـ“العربية”.

ووصفت ستيفاني ويليامز التدخل الخارجي في ليبيا بـ”الكبير جدا”، مشددة على أنه غير مقبول.

وأوضحت على أن الفرقاء في جنيف اتفقوا على تشكيل حكومة موحدة خلال 90 يوماً، كما اتفقوا على ضرورة رحيل كل المرتزقة والمقاتلين.

مشيرة إلى تفاؤلها بوقف إطلاق النار في ظل الثقة التي تتوفر حالياً بين أطراف النزاع في ليبيا.

وفي السياق تواصل اللجنة العسكرية المشكلة من طرفي الصراع في ليبيا، اليوم الأربعاء، محادثاتها المباشرة بمقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

هذه المحادثات التي يراهن عليها المجتمع المحلي والدولي لتحقيق مرحلة جديدة من التوافق، تقود إلى تسوية شاملة لإنهاء الصراع والتفكّك داخل البلاد.

هذا وقد قال اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، ، إن المباحثات بين الوفدين تدور وسط أجواء إيجابية.

واصفا المحاولات بالجادة بين الطرفين للتوصل لحل للأزمة الليبية، لافتا إلى أنه من المبكر الحديث عن الوصول إلى توافق نهائي وشامل لأن هذا الأمر يحتاج إلى وقت.

كما أشار المحجوب إلى أنه لا يمكن الحديث الآن عن وقف إطلاق نار دائم إلا بعد تنفيذ ترتيبات أخرى تسبقه، من بينها إخلاء البلاد من المرتزقة وحل المليشيات.

وفي الشأن الليبي، فقد تم اختطاف رئيس المؤسسة الليبية للإعلام الأستاذ محمد بعيو من قبل مليشيات تتبع لـ”حكومة الوفاق” غير الشرعية، وذلك بسبب قراره إحالة مدير قناة “ليبيا الأحرار” للتحقيق بتهمة اختلاس المال العام.

كما أن رئيس المؤسسة الليبية للإعلام أصدر قراراً آخر يقضي بإزالة شعار “بركان الغضب” من القنوات الليبية الرسمية.

وقد تم الإعلان عن اختطاف محمد بعيو ومعه إثنين من أبنائه، من منزله بالعاصمة طرابلس من قبل مليشيات مسلحة تابعة لحكومة الوفاق، وتفيد المصادر بأنه محتجز الآن داخل مقر يتبع لكتيبة “ثوار ليبيا”، بحسب ماأورد “العربية نت”.

وفي الوقت الذي وقع فيه الهجوم على منزل بعيو، اقتحمت مليشيات مسلحة مقر القناة الرسمية وأجبرت العاملين فيها بإزالة شعار “إعلام السلام” الجديد، وإرجاع شعار “بركان الغضب” على الشاشة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.