من سرت.. ملف القوات الأجنبية والمرتزقة على طاولة اللجنة العسكرية

اللجنة العسكرية المشتركة تجتمع في سرت
0

ينطلق اليوم بمدينة سرت في ليبيا،  الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة 5+5 بغرض بحث آلية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، فضلاً عن بحث آليات التطبيق الفعلي لمخرجات اجتماع جنيف.

هذا وتشهد مدينة سرت استنفار أمني ملحوظ خلال الفترة من قبل الغرفة الأمنية المشتركة، وذلك لتأمين الاجتماع الذي سيتمر على مدار 3 أيام متتالية، وفقاً لما جاء في “العربية”.

الجدير بالذكر أن المهلة المحددة لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، انتهت في الـ23 من يناير المنصرم.

إلا أن هذا القرار واجهته الكثير من العقبات من حيث التنفيذ، الأمر الذي شكك في جدية الليبيين في تحقيق هذا المطلب الذي يعتبر أساسياً لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

ومن المنتظر أن يعمل اجتماع اليوم على حلحلة المشاكل والعقبات، بمناقشة الآليات التي يمكن اتباعها لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية، فضلاً عن فتح الطرق وتأمينها.

وفي سياق آخر في الشأن الليبي، عرض المرشح البارز لرئاسة السلطة التفيذية المقبلة أحمد معيتيق أمام أعضاء ملتقى الحوار السياسي في جنيف برنامج عمل الحكومة الجديدة القائم على عدة مرتكزات أساسية تنشل الشعب الليبي من المأساة المحاط بها.

وركز معيتيق في رؤيته على أحد أبرز النقاط الهامة التي يجب أن تعمل عليها الحكومة المقبلة، وهي معالجة المشكلات والصعوبات التي تخنق المواطن الليبي.

وبلا شك أن هذا هو المهم للشعب الليبي في هذا الوقت الصعب، هو انتشاله من أزمته والعمل على تسهيل أمور حياته اليومية، وهذا ما قاله دائماً رجل الأعمال البارز أحمد معيتيق صاحب الخبرة الاقتصادية.

وخلال كلمته أمام أعضاء ملتقى الحوار السياسي في جنيف، طرح نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق عدد من المرتكزات الأساسية تتعلق ببرنامج الانتخابات، وحل الصعوبات التي يعانيها المواطن، والأمن والمصالحة الوطنية وفصل السلطات وتوحيد المؤسسات المالية.

وأكّد معيتيق أن “الجزء الأكبر من الميزانية المالية ستكون للمجالس البلدية بصفتها صاحبة دور مهم وبارز”.

كما شدد على ضرورة توحيد مالية الدولة ورفع إنتاج النفط وقال: “لا يمكن العمل إلا من خلال توحيد المؤسسات والميزانية العامة للدولة، ولا بد من توحيد كل المؤسسات المالية في الدولة قبل موعد الانتخابات، ونحن قادرون على إنجاز المهمة قبل الموعد المحدد”، وأضاف: “توحيد الميزانية ورفع إنتاج النفط أهم ركيزتين لإصلاح الاقتصاد الليبي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.