مهرجان العسل السوري الثاني ينطلق في مدينة الجلاء الرياضية

مهرجان العسل السوري الثاني ينطلق في مدينة الجلاء الرياضية
0

انطلقت فعاليات مهرجان العسل السوري بمشاركة 34 نحالاً من القطاعين العام والخاص مساء أمس، في مدينة الجلاء الرياضية بالعاصمة دمشق.

وسيستمر مهرجان العسل السوري لغاية 22 يناير الجاري، وحمل المهرجان عنوان “العسل.. غذاء ودواء وشفاء”، بحسب سوريا الحدث.

ويعرض النحالون السوريون خلال المهرجان منتجاتهم الخاضعة لتحاليل الجودة، كما يعرض المهرجان مستلزمات صناعة العسل ولوازم خلايا النحل والصناعات الطبية والغذائية الخاصة بهذه الصناعة الفريدة في سوريا.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا على أهمية مهرجان العسل السوري وإسهامه في تشجيع مربين النحل للعودة إلى تأسيس خلايا النحل من جديد وإعادة المهنة إلى ألقها السابق، بعد أن عانت خلال سنين الحرب من الكثير من الضغوط.

وأوضح الوزير قطنا بأنه يتم العمل حالياً على تأسيس مراكز لاختبار العسل في مختلف المحافظات على أن يتم فرض تحليل العسل وتسجيل نتائج التحاليل لدى الوزارة قبل توريده لضمان حق المستهلك في الحصول على العسل الأصلي.

ولم تنجو صناعة العسل في سوريا من آثار الحرب الجائرة التي فتكت بشعبها، فقد انخفض عدد خلايا النحل في سورية من 600 ألف خلية قبل الحرب إلى 350 ألف خلية.

وفي سياق آخر وتشجيعاً على النهوض في مجال الصناعات الوطنية في سوريا ورفع الإنتاج المحلي، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوم تشريعي اليوم الثلاثاء خاص بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد التي تدخل في الصناعات الطبية من الضرائب والرسوم الجمركية.

وحمل المرسوم التشريعي الذي أصدره الرئيس الأسد في 29 ديسمبر الفائت، الرقم 36 لعام 2020 ونص على :” إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد”.

المرسوم التشريعي بالإعفاء الجديد حمل مدة تنفيذ سنة واحدة من تاريخ تنفيذه

وأجاز الرئيس الأسد في المرسوم التشريعي الجديد لوزير الزراعة والإصلاح الزراعي إصدار التعليمات التنفيذية الخاصة بأحكام المرسوم بعد التنسيق مع وزراء الصحة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة الخارجية.

كماأصدر الرئيس الأسد مرسوما تشريعياً سبق المرسوم 36 وحمل رقم 35 لعام 2020 يعفي فيه أصحاب المنشآت المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المناطق المحررة منذ بداية العام الفائت 2019 من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم جرّاء تأخرهم عن دفع الاشتراكات الشهرية عن عمالهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.