مواجهات محتملة في طرابلس.. بعد تحذير قوات الزاوية للوفاق

قوات أمنية تابعة للوفاق مصدر الصورة العربية نت
0

شهدت العاصمة الليبية طرابلس مساء أمس الأربعاء، توترا أمنيا بين المليشيات المسلّحة الموالية لوزير الداخلية فتحي باشاغا “الوفاق” ، ومليشيات مدينة الزاوية ، في الوقت الذي تستمر فيه مليشيات الزاوية في حشد قواتها نحو طرابلس.

هذا بالإضافة إلى أنها بدأت في إطلاق التحذيرات لباشاغا مطالبة بإطلاق سراح “البيدجا” التابع لها، أو استخدام القوة وإغلاق مصفاة النفط بمدينة الزاوية، بحسب “العربية”.

من جانبه أمر وزير الدفاع بحكومة الوفاق صلاح النمروش، اليوم، بعودة كافة المليشيات المسلحة إلى مقراتها، خشية اندلاع مواجهات مسلحة على خلفية اعتقال مهرب البشر عبد الرحمن ميلاد الملقب بـ”البيدجا.

وبحسب وسائل إعلامية محلية، اليوم الخميس، فإن الوزارة أعطت تعليماتها للمدعي العسكري العام بإعداد تقرير مفصل عن الأحداث التي جرت داخل طرابلس.

الجدير بالذكر أن مدينة الزاوية سيرت عشرات العربات المسلحة نحو العاصمة طرابلس، محتلة عددا من الميادين فيها، هذا إلى جانب إغلاقها طرق رئيسية، بالإضافة إلى إطلاق الأعيرة النارية في الهواء، وذلك لمساندة “البيدجا المعتقل.

وفي سياق متصل بالأزمة في ليبيا، ناقش الرئيس التونسي قيس سعيد مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، الإثنين الماضي، عبر الهاتف الأوضاع في ليبيا فضلًا عن علاقة البلدين الثنائية.

وبحسب موقع قناة (روسيا اليوم) فقد أعرب الرئيس الجزائري عن ترحيبه بالحوار الليبي الليبي تحت مظلة الأمم المتحدة، والذي سيبدأ في شهر نوفمبر المقبل بتونس، مشيرًا إلى دعمه المتواصل للجارة تونس.

الرئيس التونسي من جهته أكد على أن الأوضاع في ليبيا ستتحسن بفضل موقف دول الجوار وعلى رأسها الجزائر، مشيرًا إلى أن تنسيق تونس مع الجزائر يعد من صميم العمل الدبلوماسي لبلده.

كما تطرق الجانبان إلى الزيارة التي سيجريها تبون إلى تونس بعد الانتهاء من وضع الدستور الجزائري الجديد إثر الاستفتاء الذي سينتظم مطلع نوفمبر.

وعلى صعيد آخر، كشف مركز مكافحة الأمراض في ليبيا اليوم الخميس، عن الموقف الوبائي لفيروس كورونا في ليبيا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، مسجلاً 855 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 46676 حالة،  بينها 20310 حالة نشطة.

كما وأكّد مركز مكافحة الأمراض في ليبيا ، تسجيل 12 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا كوفيد-19، ما يرفع مجموع حالات الوفيات في عموم أنحاء ليبيا إلى 681 حالة وفاة منذ بدء انتشار الجائحة في مارس/ آذار الشهر الماضي.

وأشار المركز في بيانه على صفحته الرسمية علىفيسبوك، إلى تسجيل 384 حالة شفاء من الفيروس، ليصل عدد الحالات التي تعافت وتخلصت بشكل تام من المرض إلى 25685 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.