مواطنون وتجار في الخرطوم يرفضون زيادة رسوم الجمارك لأكثر من مائة سلعة مستوردة

أعلن مواطنون وتجار في الخرطوم رفضهم لزيادة رسوم الجمارك لأكثر من مائة سلعة مستوردة واتجاه وزارة المالية لرفع الدعم عن الغاز محذرين من العواقب الوخيمة .

ووصفت مواطنة في استطلاع أجراه فريق راديو دبنقا في امدرمان الزيادات بغير المبررة مبينة إنها ستزيد الأعباء المعيشية .

من جانبه قال ابراهيم عبدالله، وهو صاحب بقالة في حي المنصورة إن رفع الدعم من الغاز سيزيد من معاناة المواطنين ، وإن زيادة الجمارك ستؤثر على الأسعار وستؤدي إلى المزيد من ضعف القوة الشرائية.

وفي ذات السياق، طالبت المواطنة فاطمة آدم السياسيين بالتخلي عن الصراع حول الكراسي والاتجاه لمعالجة الأوضاع الاقتصادية.

وقالت آمال السيد وهي ربة منزل إنها تضطر لببيع (الاسكريم ) لتكملة مصاريف المنزل، مناشدة السلطات بوقف الزيادات.

وكشف تاجر عن تضررهم من الزيادات التي قال إنها ستؤدي لايقاف حركة البيع مع حلول شهر رمضان، وتساءل عن سبب الزيادة داعياً للتخفيف عن المواطنين.

أما آمنة وهي ربة منزل فقد اشتكت من تردي الوضع الاقتصادي مع حلول شهر رمضان، وقالت إن زيادة رسوم الجمارك على السلع المستوردة ستزيد من معاناة المواطنين وتوقعت عدم قدرة المواطنين على الاستهلاك.

وقال موسى الريح محمد الريح ( لا مبرر لزيادة تعرفة الجمارك ، الأوضاع صعبة ، وزيادة الأسعار طالت كل شيء مع زيادة معدلات الفقر. :

وفي السياق أكد الخبير الاقتصادي الدكتور هيثم محمد فتحي الخبير إن زيادة رسوم الجمارك لأكثر من مائة سلعة مستوردة بنسبة تصل إلى 20 في المائة ستزيد من معدلات الفقر بالبلاد خاصة وان نسبة الفقر تجاوزات ال 65% .

ووصف في حديث لراديو دبنقا القرار بالسيء وغير المدروس موضحاً إن الحكومة تريد الاعتماد جيب المواطن والجبايات لتمويل الموازنة . موضحاً إن موازنة 2023 تعتمد على رسوم الجمارك وزيادة رسوم الخدمات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.